صحف الخليج تبرز تراجع إنتاج النفط وشكوى قطر للفاتيكان

الجمعة 1 فبراير 2019 04:02 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، أن السعودية والإمارات والكويت سجلت أكبر انخفاضات في الإنتاج خلال يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تجاوزت تخفيضات المعروض المتعهد بها لتفادي إمكانية تكوّن تخمة جديدة هذا العام.

وأبرزت الصحف، دعوة قطر، لبابا الفاتيكان "فرانسيس"، باتخاذ موقف إنساني عاجل لصالح ضحايا انتهاكات دول الحصار، وذلك قبل أيام من زيارته المرتقبة إلى الإمارات، للمشاركة في حوار بين الأديان.

ولفتت الصحف، إلى توجه قوة من كتيبة الصحراء التابعة للواء المشاة (23) بالجيش السلطاني العماني، إلى الإمارات، للمشاركة في التمرين العسكري المشترك العماني الإماراتي "تعاون 2"، الذي يهدف إلى تبادل الخبرات وتفعيل خطط التدريب والتمارين المشتركة.

وأشارت الصحف، إلى اختتام أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي الإماراتي الثاني في العاصمة الرياض، وسط تفاؤل كبير بالإعلان قريباً عن خريطة استثمارية إماراتية سعودية تزيد العلاقات الاقتصادية الثنائية متانة.

ونقلت الصحف، عن المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، "خالد الحصان"، وجود خمس شركات خليجية تقدمت بطلبات أولية للإدراج في السوق السعودية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت محققة الأمم المتحدة التي تقود تحقيقا في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، "أغنيس كالامار"، إنها تأمل في أن تتمكن السلطات التركية من الوفاء بالتزاماتها، وتسليمها بعض المعلومات المتعلقة بتحقيق الشرطة في القضية. (الشرق)

أكد وزير العدل التركي "عبدالحميد غل"، أن بلاده ستواصل الكفاح حتى الكشف عن جميع من يقف خلف جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الراية)

دعا "وليد الهذلول"، شقيق الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول"، المغنية الأمريكية الشهيرة "ماريا كاري" أن تستخدم صوتها خلال حفلها الغنائي في المملكة، للمساعدة في الإفراج عن شقيقته المعتقلة منذ شهر مايو/أيار 2018. (العرب)

ترأس ولي عهد السعودي وزير الدفاع الأمير "محمد بن سلمان"،  الاجتماع الأول لمجلس الدفاع، حيث أقر تفعيل مجالس الحوكمة. (عكاظ)

وقَّعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، على عقدي تأسيس كيانين تجاريين بنظام المشروع المشترك مع كل من شركة "تاليس" الفرنسية، وشركة "سي إم آي" للدفاع البلجيكية. (الرياض)

حقق الاقتصاد السعودي، نموا بنسبة 2.21% في 2018، ليتعافى من انكماش سجله في السنة السابقة، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، حيث نما قطاع النفط بنسبة 2.85% بعد انكماش في 2017، في حين نما القطاع غير النفطي 2.05%. (الرياض)

أعلنت شركة الراجحي لأعمال البنية التحتية السعودية لدائنيها، الخميس، عن تقدمها إلى المحكمة التجارية في مدينة جدة بطلب افتتاح إجراء التصفية الإدارية ليكون أول إجراء إفلاس في المملكة. (عكاظ)

وقعت شركة مشاريع الترفيه السعودية، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، مع شركة أصالة القابضة المالكة لشركة هامات العقارية، عقد شراكة لتشغيل 50 صالة سينما. (الرياض)

الإمارات

رحب ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بزيارة البابا "فرنسيس"، بابا الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان، المقررة إلى الإمارات في 3 فبراير/شباط المقبل، واصفا إياه بـ"رجل المحبة والسلام". (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع سكرتير مجلس الأمن في روسيا "نيكولاي باتروشيف"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أكد مصدر رفيع المستوى بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، الخميس، أن سلطات بلاده تستعد لبيع 15 طنا من الذهب للإمارات خلال أيام، وسط استمرار الأزمة الاقتصادية السياسية الحادة في الدولة الأمريكية اللاتينية. (الشرق)

وقع صندوق أبوظبي للتنمية، وحكومة جزر القمر، اتفاقية يقدم بموجبها الصندوق 184 مليون درهم، لدعم البرامج والمشاريع التنموية لحكومة جزر القمر. (الخليج)

وقعت الإمارات على اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. (الاتحاد)

أفادت المؤسسة الدولية المزودة لبيانات المطارات "أو إيه جي"، بأن إجمالي عدد المقاعد المجدولة في مطار دبي الدولي على جميع الرحلات الجوية، وصل خلال العام الماضي ككل إلى 114 مليوناً و579 ألفاً و609 مقاعد. (الإمارات اليوم)

قطر

وقع أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، عدة مذكرات تفاهم مع الرئيس الصيني "شي جيان بينغ" خلال زيارته الرسمية للعاصمة بكين، وهي الاتفاقيات التي تدعم تفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين في 2014. (الراية)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، أن قواتها البحرية، نفّذت تمرينات مشتركة مع البحرية التركية، شاركت فيه الفرقاطة (TCGGOKCEADA) التابعة للأخيرة، والتي وصلت إلى ميناء الدوحة، الإثنين. (العرب)

نفذت القوات الجوية القطرية، تدريبا مشتركا مع نظيرتها الأمريكية لتطوير قدرتها فيما يتعلق بتوصيل المساعدات الإنسانية. (الشرق)

اختتمت أعمال الاجتماع الـ29 للجنة العسكرية العليا المشتركة القطرية الفرنسية، والتي عقدت على مدى يومين، وبحثت أوجه التعاون العسكري وتعزيزها، بجانب التخطيط لتطوير التمارين المشتركة وتبادل الخبرات، ورفع مستوى التعاون والتنسيق في كافة المجالات الدفاعية والعسكرية. (الوطن)

شهدت بورصة قطر، مُحصلة إيجابية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مدعومة بنمو جماعي للقطاعات، وارتفعت القيمة السوقية للأسهم بنسبة 4.61%. (الراية)

يخوض المنتخب القطري لكرة القدم، الجمعة، المباراة النهائية، لكأس آسيا 2019، المقامة حيث يلتقي نظيره الياباني، على ملعب "مدينة زايد الرياضية". (العرب)

الكويت

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، يقينه برغبة أمير البلاد، باستمرار المجلس لأربع سنوات، مشددا على أن "المطبات ستمر بسهولة، رغم محاولات حل المجلس، وتعليق الدستور من قِبل أصحاب الأجندات". (الأنباء)

انطلقت فعاليات التدريبات الكويتية المصرية، المشتركة "الصباح 1"، و"اليرموك 4"، والتي تستمر لعدة أيام في الكويت. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن إدارة الانتخابات لن تفتح القيد في الجداول الانتخابية، الذي يفترض أن يبدأ بعد غد ويستمر حتى نهاية فبراير/شباط الجاري، خشية تأثر الجداول الحالية، نظراً لقرب إجراء الانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة، على أن يتمكنوا من القيد العام المقبل. (الجريدة)

رفض مجلس الأمة الكويتي، رفع الحصانة عن النائبين "خليل أبل" و"صفاء الهاشم"، بعد أن طلبت النيابة العامة رفع الحصانة عن النائبين للتحقيق في جنح مباحث إلكترونية؛ وذلك بشأن تغريدات اعتبرت مسيئة. (الشرق الأوسط)

بلغ حجم التجارة بين الكويت والصين، في الثلاثة أرباع الأولى للعام الماضي، 14.12 مليار دولار، بزيادة نسبتها 69.5% على أساس سنوي. (الأنباء)

انتهت المهلة النهائية لتقديم طلبات التسجيل للمشاركة في المزايدة على حصة تتراوح بين %26 و%44 من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت، إذ تقدم تحالفان للتنافس على المزايدة، أحدهما بقيادة مصرفية، والثاني تقوده شركة استثمارية. (القبس)

البحرين

أعادت محكمة بحرينية، حكم الإعدام بحق بحريني، أدين في قتل رجل أمن، بعد إلغاء الحكم من قبل محكمة التمييز في سابقة هي الأولى من نوعها في القضاء البحريني. (الشرق الأوسط)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، أنه سيتم إصدار الخطة الوطنية الخامسة، في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز المقبل، بعد الانتهاء منها والحصول على موافقة الجهات العليا. (الوطن)

أعلنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إسيسكو"، عن فوز مبادرة "مكتبتي الرقمية" البحرينية، بجائزة "الإسيسكو" للموارد التربوية الرقمية المفتوحة في دورتها الأولى لسنة 2018. (الأيام)

عمان

بحث نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء "فهد بن محمود آل سعيد"، مع وزير خارجية باكستان "مخدوم شاه محمود قرشي"، الجوانب ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية الارتقاء بها في العديد من المجالات. (الشبيبة)

وقعت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، على ثلاثة عقود بقيمة 4 ملايين ريال عماني، لتوصيل التيار الكهربائي إلى عدة مناطق بولاية العامرات تشمل المرحلة 5 و7 و18 بمدينة النهضة بالإضافة إلى منطقة الحشية. (الرؤية)

شؤون خليجية

خَلُص مسح أجرته "رويترز"، إلى أن السعودية والإمارات والكويت سجلت أكبر انخفاضات في الإنتاج خلال يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تجاوزت تخفيضات المعروض المتعهد بها لتفادي إمكانية تكوّن تخمة جديدة هذا العام. (الراي)

دعت قطر، بابا الفاتيكان "فرانسيس"، لاتخاذ موقف إنساني عاجل لصالح ضحايا انتهاكات دول الحصار، وذلك قبل أيام من زيارته المرتقبة إلى الإمارات، للمشاركة في حوار بين الأديان. (الراية)

توجهت قوة من كتيبة الصحراء التابعة للواء المشاة (23) بالجيش السلطاني العماني، إلى الإمارات، للمشاركة في التمرين العسكري المشترك العماني الإماراتي "تعاون 2"، الذي يهدف إلى تبادل الخبرات وتفعيل خطط التدريب والتمارين المشتركة. (الشبيبة)

اختتمت في العاصمة الرياض، أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي الإماراتي الثاني، وسط تفاؤل كبير بالإعلان قريباً عن خريطة استثمارية إماراتية سعودية تزيد العلاقات الاقتصادية الثنائية متانة. (البيان)

قال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، "خالد الحصان"، وجود خمس شركات خليجية تقدمت بطلبات أولية للإدراج في السوق السعودية. (الاقتصادية)

عقد وزراء خارجية المملكة والإمارات والبحرين الكويت ومصر والأردن، الخميس اجتماعا مغلقا على شاطئ البحر الميت غرب المملكة لبحث أزمات المنطقة. (الرياض)

نفذت قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، مساء الخميس، عملية عسكرية لتدمير موقع تستخدمه الميليشيا الحوثية لتخزين الطائرات بدون طيار، وتجهيز إطلاقها للعمليات الإرهابية شرق العاصمة صنعاء. (البيان)

شؤون عربية

دعا الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إلى إنشاء آلية متعددة الأطراف، ملمحاً إلى كون الولايات المتحدة جزءا منها، وذلك لإطلاق عملية سلام جديدة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة اللبنانية، عن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة برئاسة "سعد الحريري"، بعد أكثر من ثمانية أشهر من الخلافات حول التشكيلة الوزارية. (الحياة)

تجرى ترتيبات لعقد قمة جديدة تجمع رؤساء روسيا، وإيران، وتركيا في مدينة سوتشي الروسية، قبل اجتماعات آستانة المخطط لها الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

اتهمت تركيا دولاً في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بدعم "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً)، في إدلب من أجل إحباط الاتفاق الروسي التركي للهدنة، وتعطيل تشكيل اللجنة الدستورية. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، أن الأمم المتحدة ستؤجل على الأرجح مؤتمر الإعداد للانتخابات الليبية هذا العام لحين الحصول على مزيد من الدعم من الأطراف المتناحرة. (الشرق الأوسط)

تعتزم الأمم المتحدة عقد جولة محادثات جديدة في مارس/آذار المقبل، تهدف إلى تسوية نزاع الصحراء الغربية المستمر منذ عقود، على رغم عدم تحقيق الجولة السابقة أي تقدم جدي. (الحياة)

قال الرئيس السوداني "عمر البشير"، إن تغيير الحكومات والرؤساء "لا يتم عبر واتس آب وفيسبوك"، وشدد على أن تنحيه عن السلطة لن يتم إلا عبر الانتخابات التي ستعرفها البلاد عام 2020. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج خاشقجي كأس آسيا صحف الحصار النفط