مصر.. إعادة فتح مقبرة توت عنخ آمون بعد تجديدها

الجمعة 1 فبراير 2019 05:02 ص

عاودت مصر فتح مقبرة "توت عنخ آمون" بعد عمل دؤوب على إصلاح أضرار سببتها الأتربة والرطوبة وتوافد الزائرين.

وتمت أيضا إعادة النقوش الأثرية التي تزين الجدران والسقف إلى الحالة التي كانت عليها عندما دخل عالم الآثار البريطاني "هوارد كارتر" المقبرة لأول مرة عام 1922، والتي تأثرت سلبا بتوافد الزائرين.

وقال أستاذ الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية "حسين الشابوري": "بخار الميه اللي طالع من الزوار بيأثر على كل حاجة في المقبرة وبيخلي الزائر مش بيقدر ياخد نفسه".

وأضاف: "كان لازم نحل المشكلة دي إننا نعمل تهوية دخول هوا مفلتر فريش مش تكييف وخروج هوا من المقبرة.. التارجت (الهدف) إن احنا نغير كل الهوا اللي في المقبرة في نص ساعة".

عملية الترميم، التي استغرقت عشر سنوات، تضمنت تركيب أرضيات خشبية ووسائل إضاءة، ما تطلب نقل "توت عنخ آمون" نفسه. وتعطل العمل بسبب اضطرابات سياسية عام 2011.

وقال مدير الاتصالات بمعهد جيتي للترميم ومقره لوس أنجلوس، والذي قاد العمل "نيفيل أجنيو"، "إنه شيء ثمين بشكل لا يصدق، لذلك واجهنا ضغوطا شديدة في تلك الفترة لنقل المومياء بشكل آمن".

وبدأ متخصصون وعلماء في الترميم والمعمار والبيئة بعمليات تحليل استغرقت حوالي خمس سنوات، خلصت إلى وجود تأثير بيئي، إلى جانب أضرار ناتجة عن توافد الزوار، منها أضرار لحقت بنقوش الجدران وخدوش وفقدان بعض القطع".
 

  كلمات مفتاحية

مصر توت عنخ آمون

بيع رأس لتوت عنخ آمون في مزاد لندن رغم اعتراض مصر

بدء أعمال ترميم التابوت الكبير المذهب للملك توت عنخ آمون