الغانم: جهات خارجية تسعى إلى ربيع عربي بالكويت

الجمعة 1 فبراير 2019 06:02 ص

اتهم رئيس مجلس الأمة الكويتي، "مرزوق الغانم" جهات خارجية لم يذكرها صراحة بأنها تهدف لتكفير الناس بالديمقراطية وتعليق الدستور ويحاولون إخراج الناس بالشارع وإحداث ربيع عربي جديد.

جاء ذلك خلال اللقاء التليفزيوني "عشر إلا عشر" على شاشة تليفزيون "الراي"، الخميس.

ورغم أن "الغانم" لم يذكر من يقصده صراحة، فإنه تطرق إلى ذلك أثناء حديثه عن انتقادات النائب "محمد المطير" لمجلس الأمة ووصفه "الغانم" بأنه صار موظفا عند الحكومة بسبب تغول المحكمة الدستورية على أعمال المجلس وإصدارها حكما بفصل نائبين.

ورأى "الغانم" أن هناك أهداف فقط للتصعيد، جازما بأن بعض من يمثل على الشعب ويدعي أنه زعلان وحزين هو يتمنى سقوط العضوية حتى تكون هناك أزمة.

وتابع أن "جهات خارجية كويتية لا تريد أن يكون هناك استقرار ولديها أدوات داخل المجلس، وهذا المجلس بالنسبة لهم يجب أن ينحل، لتكفير الناس بالديمقراطية وتعليق الدستور ويحاولون يطلعون الناس بالشارع وربيع عربي جديد.. والحكومة أداؤها مو بالمستوى المطلوب وسهل جدا اصطياد أخطاء الحكومة، وأنا أتحدث عن من يتصرف بشكل واضح ويوصلنا ليقين أنه يهدف لحل المجلس وتعليق الدستور وبعضهم قال هذا الكلام".

وشدد "الغانم" على أنه ليس من السهل إسقاط عضوية نائبين بالمجلس، مؤكدا أن الأمر ليس كما يحاول البعض تصويره أنه مصور ضد أشخاص، لكنه اعتبر أنه في النهاية ما يحكمني هو الدستور والقانون، والحكم الذي قضى بإسقاط العضوية.

 

 

وأشار إلى أنه أخذ بالأحوط، وانتظر حتى يكون الحكم نهائيا، كما أخذ برأي تصويت مجلس النواب بعدم إسقاط عضوية النائبين، لكنه في النهاية جاء الحكم الأخير بعدم دستورية المادة التي يرتكز عليها مجلس الأمة في لائحته الداخلية للإبقاء على عضوية النائبين.

ونفى "الغانم" ما يتردد حول حل مجلس الأمة، مشيرا إلى أن المادة 107 حول حل المجلس تؤكد أنه حق أمير البلاد ولا يستطيع أحد الحديث عنه، وأنه يعلم أن رغبة الأمير باستمرار المجلس، رغم محاولات حل المجلس.

وكشف رئيس مجلس الأمة أن هناك حل لقضية البدون يراعي الرحمة ويحفظ الحقوق الوطنية، لكنه استدرك بأنه لن يستطيع ذكره الآن.

وقال "الغانم" إنه يجب أن تنشئ هيئة معنية بالجنسية والهوية الوطنية، لأن ملف الهوية الوطنية والجنسية أهم من كل الأعمال، ويجب ضبطها بشكل واضح ومنع التزوير فيها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرزوق الغانم مجلس الأمة ربيع عربي قضية البدون