أمريكا قلقة من تولي حزب الله وزارات خدمية بحكومة لبنان

الجمعة 1 فبراير 2019 12:02 م

رحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لكنها أبدت قلقها حيال تولي "حزب الله" حقيبة خدمية في تلك الحكومة. 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده "تشعر بالقلق" من تولي "حزب الله" حقيبة وزارية خدمية في الحكومة، لكنه رحب بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة "سعد الحريري"، وأثنى على جهود القيادات اللبنانية لتخطي العقبات التي كانت قائمة.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "الولايات المتحدة ستعمل على التأكد من أن خدمات الوزارات لا تذهب إلى دعم حزب الله"، الذي تعتبره واشنطن "منظمة إرهابية"، حسب قناة "الحرة" الأمريكية.

وتوصلت القوى السياسية في لبنان، مساء الخميس، إلى تشكيلة حكومية تضم جميع الفصائل السياسية، تقدم بها "الحريري" إلى رئيس البلاد "ميشال عون" بعد أكثر من 8 أشهر من المشاورات والتعثر.

وحاز "حزب الله" على 3 وزارات في الحكومة التي ضمت 30 وزيرا هي "الشباب والرياضة"، و"الصحة"، و"شؤون مجلس النواب".

واختار "حزب الله" لمنصب وزير الصحة "جميل جبق" الذي لا ينتمي إلى الحزب. وباختيار وزير الصحة يتجاوز "حزب الله" الدور الهامشي الذي كان يتولاه في الحكومات السابقة؛ إذ إن للوزارة رابع أكبر ميزانية في جهاز الدولة.

وأعلن "الحريري" عقب مراسم التوقيع على التشكيلة الوزارية في القصر الجمهوري بالعاصمة بيروت، أن أولى اجتماعات الحكومة، ستعقد السبت.

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله سعد الحريري أمريكا الحكومة اللبنانية