ماريا كاري تغني بالسعودية دون التطرق لقضية لجين الهذلول

الجمعة 1 فبراير 2019 03:02 ص

أنهت المغنية الأمريكية، "ماريا كاري"، مساء الخميس، حفلها في السعودية دون التطرق لمطالبات بإلغاء الحفل احتجاجا على أوضاع حقوق الإنسان في المملكة، وقضية السعودية، "لجين الهذلول" التي تساءل شقيقها "وليد الهذلول" إن كانت "كيري" ستساعدها من على المسرح وتطلب إخلاء سبيلها؟

وقال المنسق الإعلامي لـ"ماريا" في بيان نشرته وكالة "أسوشيتد برس":  "عندما استلمت ماريا هذا العرض للغناء أمام جماهير مختلطة في السعودية، وافقت على انتهاز هذه الفرصة باعتبار أنها خطوة للأمام على طريق إنهاء الفصل بين الجنسين".

وأضاف المنسق في بيانه: "باعتبارها أول فنانة عالمية تؤدي عرضا في السعودية، ماريا تدرك الأهمية الثقافية لهذا الحدث وستواصل دعمها للجهود العالمية الساعية لتحقيق المساواة للجميع.. وأنها  تتطلع لإلهام وتشجيع كامل الحضور".

ويشتكي أفراد عائلة "لجين" من تعرضها للتعذيب، بما في ذلك اعتداءات جنسية، وهو الأمر الذي تنفيه السلطات السعودية، حيث تؤكد أن "لجين" وغيرها من المدافعات عن حقوق المرأة متهمات بــ"إجراء اتصالات مشبوهة بكيانات أجنبية".

وفى مقال له عبر شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، كتب "وليد الهذلول" أن "ماريا كاري" ستقوم، ليلة الخميس، بالغناء على خشبة المسرح في السعودية، معتبرا أن "هذا الحفل الغنائي هو محاولة مثيرة للشفقة لإظهار أن البلاد (السعودية) أصبحت أكثر تسامحا تجاه المرأة".

وأضاف: "لكن هناك العديد من النساء اللواتي يعانين في السجون السعودية، لمجرد قيامهن بحملات من أجل تحسين معاملة النساء"، لافتا إلى أن عدد من تلك النساء المحتجزات تعرضن لتعذيب وحشي واعتداءات جنسية وكانت شقيقتي واحدة منهن".

وتابع: "بصفتي من محبي أعمال ماريا، أود أن أراها تطالب بإطلاق سراح شقيقتي وهي على خشبة المسرح".

ونوه شقيق الناشطة المعتقلة إلى أنه بعد ثمانية أشهر من الصلاة والدعاء لكي يتم إطلاق سراح "لجين"، لم يكن أمامه سوي أن يكتب هذا المقال ليروي قصتها.

وأردف: "لست كاتبا ولم أكتب مقالة كهذه من قبل، لكن شقيقتي ليس مكانها هو السجن، وأشعر أنني مدين لها برفع صوتها".

وتأتي مقالة شقيق "لجين" بعد أيام من مطالبة شقيقتها "علياء"، المغنية الأمريكية العالمية أيضا بالحديث عن قضية "لجين" على خشبة المسرح عندما تأتي للغناء في السعودية، معتبرة أن "ماريا كاري" يجب أن تشكر "لجين" لأنها (الأخيرة) سبب وجودها في السعودية للغناء، بعد أن نشطت في مجال المطالبة بالانفتاح في المملكة، والحصول على حقوق المرأة.

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول ماريا كاري السعودية حقوق الإنسان

وليد الهذلول عن مقاله بـCNN: ليت لجين حرة ولا أكتب شيئا