مظاهرات بأستراليا تطالب تايلاند بالإفراج عن العريبي

الجمعة 1 فبراير 2019 04:02 ص

خرجت بمدينتي ملبورن وسيدني في أستراليا مظاهرات واحتجاجات للمطالبة بإطلاق سراح لاعب كرة القدم البحريني "حكيم العريبي" الذي تعتقله السلطات التايلاندية.

من جهتها، رفضت البحرين التشكيك بنزاهة قضائها على خلفية قضية اللاعب اللاجئ في أستراليا، والذي أثار اعتقاله في تايلاند ردود فعل واسعة حول العالم.

وقال وزير الداخلية البحريني الشيخ "راشد بن عبدالله آل خليفة" في بيان:  "لا يمكن السماح، تحت أي ظرف، بالتدخل في شؤوننا الداخلية والتشكيك في نزاهة القضاء البحريني المستقل، وذلك في ظل موجة التضليل والتشكيك المثارة على خلفية قضية المدعو حكيم العريبي".

وألقت السلطات التايلاندية القبض على "العريبي" في بانكوك، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بموجب إخطار أصدرته الشرطة الدولية (الإنتربول) بناء على طلب من البحرين. وكان اللاعب فر من البحرين عام 2014 ومُنح حق اللجوء في أستراليا في وقت لاحق.

وأدين "العريبي" بإتلاف مركز للشرطة عام 2014، وحكم عليه غيابيا بالسجن 10 أعوام، بينما نفي ارتكاب أي مخالفات ويقول إنه كان يشارك في مباراة مذاعة تلفزيونيا في نفس وقت إتلاف مركز الشرطة.

وتعرض "العريبي" -حسب منظمات حقوقية- للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب الأنشطة السياسة لشقيقه خلال انتفاضة الربيع العربي عام 2011، وتنفي السلطات البحرينية تعذيبه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين حكيم العريبي أستراليا تايلاند