روسيا تجدد رفضها الاعتراف بغوايدو رئيسا لفنزويلا

الجمعة 1 فبراير 2019 05:02 ص

جددت روسيا رفضها الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية "خوان غوايدو" رئيسا مؤقتا للبلاد، مؤكدة أن شركاءها في كاراكاس هم الرئيس "نيكولاس مادورو" وحكومته.

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، الجمعة: "غوايدو هو رئيس البرلمان، وهو بالنسبة لنا ليس رئيسا للدولة، نحن لا نعترف بهذا، ومادورو هو رئيس الدولة، وهو وحكومته شركاؤنا في فنزويلا"​​​.

وأضاف: "على أي حال، وبغض النظر عن تطور الوضع السياسي في هذا البلد، نأمل ونتطلع إلى مواصلة وتنمية علاقاتنا التجارية والاقتصادية والتعاون المتبادل المنفعة مع هذا البلد".

وجدد "بيسكوف" تأكيده أن "كل ما يحدث في فنزويلا هو شأن داخلي، والشيء الأساسي هو حماية البلاد من تدخل دولة ثالثة"، حسب وكالة "تاس" الروسية.

وجاءت تصريحات "بيسكوف"، ردا على تصريح "غوايدو"، الذي دعا الصين وروسيا إلى الاهتمام بتغيير النموذج الاقتصادي في فنزويلا، "إذا أرادتا أن يكون لهما شريك مستقر في البلاد".

وقال "غوايدو"، في مقابلة مع "رويترز"، الخميس، إن "ما يناسب روسيا والصين بشكل أكبر هو استقرار البلاد وتغيير حكومتها"، علما أن هذين البلدين يمثلان الدائنين الأجنبيين الأكبر لفنزويلا.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني الجاري، إثر إعلان "غوايدو"، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس "نيكولاس مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل، أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فنزويلا مادورو غوايدو روسيا الكرملين أمريكا