صحف الخليج تبرز انتقادات حقوقية للبحرين وتحتفي بالعنابي

السبت 2 فبراير 2019 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تشكيك الأمم المتحدة في إجراءات محاكمة 3 من قادة المعارضة البحرينية، الذين قضت المحكمة العليا في المنامة، الأسبوع الماضي، بتأييد الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن 25 عاما بتهمة "التخابر مع قطر".

واهتمت الصحف، باتهام رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، جهات خارجية (لم يذكرها صراحة)، بأنها تهدف لتكفير الناس بالديمقراطية وتعليق الدستور، ويحاولون إخراج الناس بالشارع وإحداث ربيع عربي جديد.

وترقبت الصحف، زيارة البابا "فرنسيس"، بابا الكنيسة الكاثوليكية، للإمارات، الأحد، والتي اعتبرها "صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان والتأكيد على الأخوة الإنسانية".

واحتفت الصحف، بنجاح المنتخب القطري في التتويج بكأس أمم آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، بعدما حقق فوزا كبيرا على نظيره الياباني، بنتيجة 3-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب "مدينة زايد".

وأشادت الصحف، بسيطرة المنتخب القطري لكرة القدم على الجوائز الفردية لبطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، حيث فاز حارسه "سعد الشيب"، جائزة أفضل حارس في البطولة، كما حصل مهاجمه "المعز علي" على جائزة أفضل لاعب، وأكثر اللاعبين إحرازا للأهداف.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أسقطت السلطات السعودية مطالبة النيابة بإعدام الناشطة "إسراء الغمغام"، تحت وطأة ضغوط حقوقية وإعلامية واسعة حول أول حالة لسعودية تواجه الإعدام بتهم سياسية. (الشرق)

قال كبير الإداريين في مشروع البحر الأحمر، الذى تسعى السعودية لتشييده، إن المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ خلال الربع الثالث من العام الجاري، لافتا إلى أنه يجري العمل حاليا على تجهيز موقع المشروع وسكن العمال والبنية التحتية في الموقع. (عكاظ)

أظهرت بيانات أمريكية رسمية، خروج السعودية من قائمة أكبر 10 حائزين على السندات الأمريكية، بعدما انخفضت استثماراتها في أدوات الدين الأمريكية خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من 171.3 مليار دولار إلى 169.9 مليار دولار. (الاقتصادية)

سجل الريال السعودي المعدني، ارتفاعا قويا خلال عام 2018، إذ ضخت مؤسسة النقد (ساما) 60.71 مليون ريال معدني من الإصدار السادس، لترتفع إجمالي قيمة الريالات المعدنية المتداولة في السوق إلى 71.46 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 565% عن عام 2017 التي بلغت قيمتها 10.75 مليون ريال معدني. (عكاظ)

أظهرت إحصائية حديثة، أن السلطات السعودية أصدرت خلال الربع الثالث من العام الماضي 251 ألف و381 تأشيرة عمل. (الرياض)

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن متوسط الأجر الشهري، للقوى العاملة في المملكة بنهاية الربع الثالث من 2018 بلغ 6267 ريالا، وذلك لإجمالي المشتغلين مقابل أجر (15 سنة فأكثر) فيما يقدر للذكور بـ6268 ريالا، وللإناث مبلغ 6257 ريال. (الحياة)

رفض والد الشقيقتين السعوديتين "تالا" و"روتانا فارع"، اللتين عثر عليهما غريقتين في نهر هدسون بنيويورك، بشكل قاطع رواية الشرطة الأمريكية حول انتحارهما، مؤكدا وجود كدمات كثيرة في جسدهما تدل على تعرضهما لضرب مبرح قبل الوفاة. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية، مليونين و544 ألفا و626 مخالفاً، منهم مليون و981 ألفا و604 مخالفين لنظام الإقامة، و389 ألفا و106 مخالفين لنظام العمل، و173 ألفا و916 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (سبق)

الإمارات

عبّر بابا الكنيسة الكاثوليكية "فرنسيس"، عن سعادته لزيارة الإمارات، التي سيقوم بها الأحد، معتبراً أن هذه الزيارة تمثل صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان والتأكيد على الأخوة الإنسانية. (الحياة)

قال صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد الإماراتي، بدأ التعافي من حالة التباطؤ التي شهدها في الفترة 2015 - 2016 بسبب انخفاض أسعار النفط، متوقعاً أن يرتفع النمو غير النفطي إلى 3.9% خلال 2019، مقابل تقديرات للنمو بـ2.9% خلال 2018، وأن يصل النمو إلى 4.2% في 2020. (الشرق الأوسط)

تنجز شركة موانئ أبوظبي، مشروع الجزيرة الخاصة للبضائع العامة والمتعددة والسيارات، بطول أرصفة يصل إلى 3 كم في ميناء خليفة العام المقبل. (الاتحاد)

تستعد الإمارات وروسيا لإلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين اعتبارا من يوم 17 فبراير/شباط الجاري، وفقا لوزارة الخارجية الروسية. (الإمارات اليوم)

قطر

نجح المنتخب القطري في التتويج بكأس أمم آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعدما حقق فوزا كبيرا على نظيره الياباني، بنتيجة 3-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب "مدينة زايد". (الشرق)

هنأ أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد"، منتخب بلاده والشعب القطري بمناسبة التتويج بكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، قبل أن يتلقى اتصالات وبرقيات تهاني من زعماء بالعالم لتهنئته بفوز العنابي بالبطولة. (الوطن)

سيطر المنتخب القطري لكرة القدم على الجوائز الفردية لبطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، حيث فاز حارسه "سعد الشيب"، بجائزة أفضل حارس في البطولة، كما حصل مهاجمه "المعز علي" على جائزة أفضل لاعب، وأكثر اللاعبين إحرازا للأهداف. (العرب)

حقّقت الجولة الآسيوية التي اختتمها أمير قطر الشّيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزار فيها كلا من كوريا واليابان والصين، حزمة من النتائج المُثمرة، بتوقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم تفتح آفاقاً واعدة للتعاون القطري مع عمالقة آسيا. (الراية)

وقـعت وزارة الداخلية القطرية وشركة "هواوي" العالمية للتكنولوجيا، خطاب نوايا خاص بمشروع "التصميم العالي المستوى للمدينة الآمنة". (الشرق)

أعلنت هيئة المناطق الحرة في قطر، الجهة المسؤولة عن وضع التوجه الاستراتيجي والسياسات المنظمة للمناطق الحرة، عن توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع شركات صينية بارزة تهدف من خلالها إلى تحقيق نمو وازدهار المناطق الحرة بما يدعم استراتيجية الدولة للتنوع الاقتصادي. (العرب)

قالت ثلاثة مصادر إنه من المتوقع أن تعلن "قطر للبترول" و"إكسون موبيل"، الأسبوع المقبل عن خطط للمضي قدما في مشروع باستثمارات قدرها عشرة مليارات دولار، لتوسع في منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس. (الوطن)

ارتفعت بورصة قطر خلال الأسبوع الجاري لتستقر بالمنطقة الخضراء، بدعم ارتفاع 4 قطاعات، ونشاط بالتداولات. (الراية)

الكويت

اتهم رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، جهات خارجية (لم يذكرها صراحة)، بأنها تهدف لتكفير الناس بالديمقراطية وتعليق الدستور، ويحاولون إخراج الناس بالشارع وإحداث ربيع عربي جديد. (السياسة)

أكدت الكويت، ضرورة تعزيز الجهود لمكافحة مخاطر تمويل الإرهاب، الذي مازال يشكل تهديدا على الأمن والسلم الدوليين، مشددة على أن أي عمل إرهابي هو عمل إجرامي لا يمكن تبريره بغض النظر عن دوافعه وأيا كان مرتكبوه. (الأنباء)

قفزت قيمة فائض الميزان التجاري للكويت، خلال 11 شهراً الأولى من 2018، بنسبة 77.1% على أساس سنوي. (الجريدة)

البحرين

شككت الأمم المتحدة في إجراءات محاكمة 3 من قادة المعارضة البحرينية، الذين قضت المحكمة العليا في المنامة هذا الأسبوع بتأييد الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن 25 عاما بتهمة "التخابر مع قطر". (العرب)

كشف الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة في البحرين للسنة المالية المنتهية في 2017، عن زيادة الاحتياطي بمعدل 11.4%، ليصل الى 642.351 مليون دولار. (أخبار الخليج)

كشفت إحصائيات بحرينية رسمية، أن نسبة العمالة الأجنبية في القطاع العام، بلغت حتى العام الجاري 15%، من إجمالي العاملين بالوزارات والهيئات الحكومية. (الأيام)

حققت بورصة البحرين خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مكاسب قيمتها 332 مليون دينار بحريني، وهو أول مكسب شهري في عام 2019. (البلاد)

رصدت إحصائيات بحرينية رسمية، أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة بلغ نحو 11478 شخصًا ذي إعاقة، كما بلغ عدد الشكاوى الواردة لمركز حماية الطفل حتى نهاية العام الماضي 868 شكوى. (أخبار الخليج)

عمان

يناقش مجلس الشورى العماني، الإثنين، تعديلات اللجنة التشريعية والقانونية حول اللائحة الداخلية للمجلس، فضلا عن بحث تحليل ومتابعة تشغيل القوى العاملة الوطنية. (الرؤية)

أظهرت نتائج الإصدار العالمي الجديد لمؤشر "ويبوماتريكس" الدولي للجامعات، الصادر في يناير/كانون الثاني 2019، والمعروف عالميًا بالتصنيف الإسباني، إدراج جامعة السلطان قابوس ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بعث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، ببرقية تهنئة إلى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تضمنت تهانيه بمناسبة فوز المنتخب القطري لكرة القدم ببطولة كأس آسيا. (الراي)

طالبت حكومات السعودية والإمارات واليمن، مجلس الأمن الدولي، بتعزيز الضغط على المتمردين الحوثيين من أجل ترسيخ هدنة في اليمن. (الحياة)

أعلن الجيش اليمني، ارتفاع عدد الخروقات التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية إلى 883 خرقا؛ وذلك منذ دخول اتفاق الحديدة حيز التنفيذ في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018، وحتى 30 يناير/كانون الأول 2019. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال مسؤول أمريكي إن "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، أوقفت كل مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. (الحياة)

أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في شرق قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

عقد وفد من الأمم المتحدة، وآخر تابع للمخابرات المصرية، الجمعة، اجتماعين بشكل مشترك مع قيادة "حماس" في قطاع غزة، تناولت التهدئة والمصالحة. (الحياة)

يجري وفد عسكري أمني تركي، محادثات في موسكو، لبحث خطوات مشتركة في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا وسط توقعات بعملية عسكرية مشتركة يعتزم الجانبان تنفيذها ضد "النصرة". (الشرق الأوسط)

بلغ عدد المقاتلين الأجانب من تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي تعتقلهم "قوات سوريا الديمقراطية"، 800 مقاتل للمرة الأولى، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية. (الحياة)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن انسحاب بلاده العسكري من سوريا، قائلاً: "حان وقت العودة إلى الوطن". (الشرق الأوسط)

تواجه الحكومة اللبنانية الجديدة، تحديات صعبة، تتمثل في استيعاب التوترات الناتجة عن الدور الإقليمي لحزب الله، والعمل على وضع إصلاحات جدية تواجه الأزمة الاقتصادية في البلاد. (الحياة)

صادق رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، على تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، والذي يهدف إلى اتخاذ الإجراءات الرادعة وتوحيد جهود الجهات الرقابية في سياق عمل جديد قادر على التصدي لأي جهة أو شخص مهما كان موقعه. (الشرق الأوسط)

دخلت الاحتجاجات الشعبية في السودان يومها الخمسين، في حين أطلقت الشرطة عقب صلاة الجمعة، الغاز المسيل للدموع على مصلين بينما كانوا يغادرون مسجداً في مدينة أم درمان، وهم يهتفون "حرية حرية" في احتجاج ضد الحكومة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس آسيا قطر تأشيرة حقوق الإنسان الأمم المتحدة الخليج صحف