الأردن يستضيف محادثات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين

السبت 2 فبراير 2019 09:02 ص

أعلنت الخارجية الأردنية، السبت، موافقة البلاد على استضافة اجتماع جديد بين ممثلي الحكومة اليمنية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) المتمردة باليمن، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، الأسبوع المقبل.

وجاءت تلك الموافقة بناء على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لعقد اجتماع في عمان الأسبوع المقبل.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، "سفيان القضاة"، إن "المملكة (الأردنية) موافقة على عقد الاجتماع في عمان يأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية ولجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة".

والتقى مندوبون من الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية، قبل نحو أسبوعين، لمناقشة اتفاق تبادل الأسرى، الذي تم التوصل إليه في محادثات عقدت بقيادة الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتبادل الجانبان سابقا قوائم تضم نحو 15 ألفا من الأسرى من أجل مبادلة، قال موفدون إنها ستتم عبر مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون شمالي اليمن ومطار سيئون الواقع تحت سيطرة الحكومة جنوبي البلاد.

وتوصل طرفا النزاع في محادثات في السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة التي تضم ميناء رئيسيا تمر عبره غالبية المواد التجارية الموجهة إلى ملايين السكان.

كما تضمن الاتفاق انسحاب الحوثيين من هذا الميناء، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة، مركز المحافظة في غرب البلد وحيث يقع الميناء.

ورغم أن اتفاق السويد شهد خروقات عدة، وتبادل لإطلاق النار والاشتباكات، فإن الأمم المتحدة تبدي عزما على المضي قدما لتنفيذ الاتفاق على أرض الواقع، محذرة من كارثة حال انهياره.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنصار الله الحكومة اليمنية اتفاق السويد محادثات اليمن تبادل الأسرى الأمم المتحدة

الأردن: أمن السعودية والإمارات من أمننا وندعم حلا سياسيا باليمن