مادورو يقترح إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في فنزويلا

السبت 2 فبراير 2019 07:02 ص

اقترح الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة هذا العام، وذلك في مسعي منه لسحق التهديد الذي يشكله رئيس البرلمان "خوان غوايدو" الذي نصب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

جاء ذلك في خطاب لـ"مادرور" أمام مؤيديه، السبت، حيث قال إن الجمعية التأسيسية، القوية التي تسيطر عليها الحكومة، سوف تناقش الدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة.

يذكر أنه كان من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في فنزويلا بحلول 2020.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر تنصيب "غوايدو"، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بـ"غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته دول بينها كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وتشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا، وبريطانيا، وإسبانيا، وفرنسا، و(إسرائيل).

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا، وتركيا، والمكسيك، وبوليفيا، شرعية "مادورو" الذي أدى في يناير/كانون الثاني الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن "مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فنزويلا نيكولاس مادرو انتخبابات مبكرة خوان غواندو تنازع سلطة جمعية تأسيسية