المرجع الشيعي البحريني عيسى قاسم يصل إلى إيران

السبت 2 فبراير 2019 07:02 ص

وصل المرجع الشيعي البحريني المعارض "عيسى قاسم"، السبت، إلى مدينة مشهد الإيرانية، التي تعد من المدن المقدسة بالنسبة لأتباع الطائفة الشيعية، قادما من النجف (جنوبي العراق).

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية، إن "قاسم"، وصل إلى مدينة مشهد الإيرانية قادمًا من العراق، إذ سيزور مرقد الإمام "علي بن موسى الرضا" (ثامن الأئمة الإثنا عشر في الطائفة الشيعية).

ولم يعرف إذا كان "قاسم"، سيقيم في إيران، أم سيعود من جديد إلى العراق.

وتأتي زيارة "قاسم"، بعد يوم واحد من إصداره بيانا، قال فيه إن "شعب البحرين لا يقبل الذل والخنوع"، لافتا إلى أنه "لا يمكن للبحرين بحجمها المعنوي ولا لشعبها أن تستقر به أي سياسة لا تنظر إليه بالمنظار الحقيقي لإنسانيته وعزته وشموخه".

وكان "قاسم" قد أقام في محافظة النجف العراقية، والتقى المرجع الأعلى في العراق "علي السيستاني"، وشخصيات دينية وسياسية أخرى، من بينها زعيم حركة عصائب أهل الحق "قيس الخزعلي"، ومحافظ النجف "لؤي الياسري".

وخلال إقامته في العراق تداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن حصوله على الجنسية العراقية، وهو ما نفته وزارة الداخلية.

ومنتصف العام الماضي، غادر "قاسم" البحرين، للعلاج في الخارج، بعد أكثر من 400 يوم من الإقامة الجبرية التي خضع لها في منطقة الدراز، إحدى ضواحي العاصمة البحرينية المنامة، منذ أن صدر في يونيو/حزيران 2016 حكم قضائي بسحب جنسيته البحرينية، وسجنه سنة مع وقف التنفيذ، إثر إدانته بتهم تشمل "تأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية (تقصد: إيران)".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيسى قاسم إيران النجف العراق البحرين العلاج الشيعة