واشنطن: النظام الإيراني أنتج 40 عاما من الفشل

السبت 2 فبراير 2019 07:02 ص

نددت واشنطن، السبت، بما اعتبرته "40 عاما من الفشل" للنظام الإيراني، وذلك بالتزامن مع احتفالات الذكرى الأربعين لعودة مؤسس الجمهورية الإسلامية "الخميني" إلى طهران من المنفى.

وعلّقت وزارة الخارجية الأمريكية على هذه المناسبة في تغريدة على "تويتر"، جاء فيها: "عندما عاد إلى إيران العام 1979، وعد آية الله الخميني بتحقيق الكثير للإيرانيين، بينها العدالة والحرية والرخاء. وبعد 40 سنة أخل هذا النظام بكل هذه الوعود ولم ينتج سوى 40 عاما من الفشل".

وتابعت الوزارة: "لقد وعد آية الله الخميني بحرية التعبير وحرية الصحافة. واليوم نجد أن إيران تعاني أجواء هي من الأكثر قمعا على الإعلام".

واتهمت الخارجية الأمريكية النظام الإيراني بـ"سجن عشرات الصحفيين سنويا، وتهديد عائلاتهم وحظر الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي".

وبعدما ذكرت الخارجية الأمريكية بأن "الخميني" هو الذي أعلن نهاية "ظلم الماضي"، قدمت معلومات لمنظمة العفو الدولية تندد باتساع القمع في البلاد "للقضاء على أي معارضة سلمية".

وبدأت الولايات المتحدة، أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/آب الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الخميني النظام الإيراني واشنطن ترامب