مصطفى بكري: حان الوقت لتعيين نائب للرئيس المصري

السبت 2 فبراير 2019 08:02 ص

اعتبر النائب في البرلمان المصري "مصطفى بكري" أنه حان الوقت لأن يكون هناك نائب لرئيس الجمهورية في مصر، وذلك تعليقا على اعتزام خمس أعضاء البرلمان تقديم مذكرة بالتعديلات الدستورية المقترحة، الأحد.

واضاف "بكري"، في تغريدة على "تويتر": "وحان الوقت لأن يكون تمثيل المرأة مناسبا في مصر بعد أن أثبتت أن عطائها للوطن لايقل عن عطاء الرجال، وحان الوقت لأن يكون لدينا مجلس واحد للإعلام، وأن يتوقف الصراع الحاصل بين الهيئات الثلاث".

وفي وقت سابق الأحد، كشف عضو البرلمان المصري "ممدوح مقلد" أن نواب "ائتلاف دعم مصر" اتفقوا على تقديم مذكرة تتضمن تعديل 5 مواد في الدستور، منها زيادة مدة الرئاسة لتكون 6 سنوات بدلا من 4 سنوات.

وأضاف أن النواب اتفقوا على عودة مجلس الشورى تحت مسمى مجلس الشيوخ، وسيتم إضافة مادة تتعلق بتعيين نائب او اكثر لرئيس الجمهورية.

اما التعديل الرابع فيتضمن تدابير للحفاظ على مدنية الدولة.

والتعديل الخامس يتضمن تحديد كوتة للمرأة في قانون مجلس النواب المقبل بنسبة 25% مع الاحتفاظ بباقي نسب تمثيل الفئات الأخرى.

وينص الدستور الحالي على أنه "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة".

وتنتهي الولاية الثانية والأخيرة لـ"السيسي" منتصف عام 2022، وسط انهيار كبير في شعبيته، جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان المصري السيسي تعديلات دستورية مصطفى بكري