محامون فرنسيون: جلسة جديد لمحاكمة سلمان العودة الأحد  

السبت 2 فبراير 2019 09:02 ص

كشف المحامون الفرنسيون للداعية السعودي الشيخ "سلمان العودة" السبت، أن جلسة جديدة ستعقد الأحد، لمحاكمة موكلهم المعتقل من قبل السلطات السعودية منذ 16 شهرا.

جاء ذلك في تصريحات أعرب خلالها المحامون عن مخاوفهم من أن يحكم على الداعية السعودي خلال تلك الجلسة بالإعدام.

وقال المحامي "فرنسوا زيمراي" أحد المحامين الثلاثة الذين يدافعون عن "العودة": "لا نعرف السبب وراء الدعوة لعقد هذه الجلسة. يمنع على المحامين السعوديين الاتصال مع الخارج".

وتابع المحامي الفرنسي: "قد تكون جلسة عادية، كما قد تكون جلسة نطق بالحكم النهائي"، موضحا أن موكله "يمكن أن يحكم عليه بالموت" لأنه نشر في سبتمبر/أيلول 2017 تغريدة على حسابه على "تويتر" يشيد فيها باحتمال إنهاء الأزمة بين الرياض والدوحة.

ومنذ بدء محاكمته مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، طالب الادعاء العام السعودي بالإعدام لـ"العودة"، إثر توجيه 37 تهمة إليه.

و"العودة" واحد من نحو 20 شخصا اعتقلوا في سبتمبر/أيلول 2017 لدى بدء حملة قمع ضد المعارضين في المملكة.

وأصدر محامو "العودة" بيانا في باريس جاء فيه: "إن محاكمة سلمان العودة ليست عملا معزولا، بل تندرج في إطار سياسة اضطهاد قضائي تقوم بها السلطات السعودية ضد مثقفين يمارسون حقهم في حرية التعبير والرأي".

وأعلن المحامون الثلاثة "مارك بونان" و"فرنسا زيمراي" و"جيسيكا فينيل"، أنهم اتصلوا بالعديد من المقررين الخاصين في الأمم المتحدة "لكي يطالبوا علنا السلطات السعودية بإطلاق سراح سلمان العودة على الفور".

وفي يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر واتهمها بدعم المتطرفين، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وتقول عائلة "سلمان العودة" إن السلطات طلبت منه مع معارضين آخرين، تقديم دعم علني للرياض في نزاعها مع الدوحة الأمر الذي رفضه.

وأفاد ناشطون سعوديون أن "خالد"، شقيق "سلمان العودة"، اعتقل أيضا بعدما كشف خبر اعتقال شقيقه.

  كلمات مفتاحية

السعودية معتقلي الرأي الشيخ سلمان العودة إعدام محامون فرنسيون جلسة محاكمة