وفد من الجهاد يتوجه للقاهرة تزامنا مع زيارة حماس

السبت 2 فبراير 2019 09:02 ص

أعلنت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، السبت، أنّ وفدًا من قيادة الحركة سيصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، خلال أيام؛ للقاء مسؤولين من جهاز المخابرات العامة المصرية، بالتزامن مع زيارة مماثلة لوفد من حركة "حماس".

ونقل موقع "إرم نيوز" عن الناطق باسم حركة "الجهاد، "مصعب البريم"، أن "وفدا من الحركة سيزور القاهرة خلال أيام، لبحث عدد من الملفات الفلسطينية، أبرزها ملفّا المصالحة الفلسطينية والتهدئة بين قطاع غزة و(إسرائيل)".

ولم يؤكد "البريم" ما إذا كانت مصر قد وجهت دعوة للفصائل الفلسطينية جميعها للمشاركة في حوار وطني في القاهرة، أم أن الدعوة مقتصرة على حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

والجمعة، قال المتحدث باسم حركة حماس "حازم قاسم"، إن رئيس المكتب السياسي للحركة"إسماعيل هنية" سيتوجه على رأس وفد إلى القاهرة لبحث ملفات خاصة بالتطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وترتيب البيت الفلسطيني إلى جانب العلاقة الثنائية.

واجتمع "هنية"، الجمعة، مع وفد أمني مصري، ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، في قطاع غزة.

ووصف "هنية" الاجتماع الثلاثي بين "حماس"، والأمم المتحدة ومصر بأنه "غير مسبوق" مؤكدا أن "اللقاءات ستتواصل".

ومنذ أكثر من شهرين، يجري الوفد المصري، برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة "أحمد عبدالخالق"، زيارات متكررة لقطاع غزة والضفة الغربية و(إسرائيل)، يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي "حماس" و"فتح"، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها القاهرة حول ملف المصالحة الفلسطينية و"التهدئة" بغزة.

يشار إلى أن مصر فتحت معبر "رفح" البري في كلا الاتجاهين خلال الأيام الثلاثة الماضية وذلك للمرة الأولى بعد سحب السلطة الفلسطينية موظفيها من المعبر قبل نحو شهر.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

الجهاد الإسلامي حماس معبر رفح الأمم المتحدة المخابرات المصرية