صحف الخليج تبرز اتهامات موجهة لبن سلمان بقتل خاشقجي وتسلح قطر

الأحد 3 فبراير 2019 05:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، اتهام أحد مستشاري الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأنه يبقى المشتبه به الرئيسي في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في وقت توقعت الصحف، نقلا عن موقع "ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، تصاعد المعارضة داخل الأسرة الحاكمة ضد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن سياسة ولي العهد "الإصلاحية" لا تزال في الغالب على الورق.

واهتمت الصحف، بتسلم قطر 6 طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار "TB2" التركية، بالإضافة إلى 3 محطات للتحكم الأرضي.

كما ترقبت الصحف، وصول البابا "فرنسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية، إلى الإمارات، الأحد، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، تعد الأولى إلى منطقة الخليج، للمشاركة في عدد من الفعاليات في العاصمة أبوظبي، من بينها "الحوار العالمي بين أتباع الأديان حول الأخوة الإنسانية".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اتهم أحد مستشاري الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأنه يبقى المشتبه به الرئيسي في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (العرب)

توقع موقع "ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلي، تصاعد المعارضة داخل الأسرة الحاكمة ضد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن سياسة ولي العهد "الإصلاحية" لا تزال في الغالب على الورق. (الشرق)

يعتزم ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، زيارة العاصمة الأردنية عمان خلال الشهر الجاري. (سبق)

بلغت قيمة استثمارات المصارف العاملة في السعودية الخارجية نهاية العام الماضي، نحو 98.35 مليار ريال (ما يعادل 26.23 مليار دولار) مقارنة بـ114.07 مليارات ريال نهاية 2017، مسجلة تراجعا 13.8%، أو ما يعادل 15.7 مليارات ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

يصل إلى الإمارات، الأحد، البابا "فرنسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، تعد الأولى إلى منطقة الخليج، للمشاركة في عدد من الفعاليات في العاصمة أبوظبي، من بينها "الحوار العالمي بين أتباع الأديان حول الأخوة الإنسانية". (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة "نور كابيتال" الإماراتية، أنها اشترت 3 أطنان من الذهب من فنزويلا في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك ردا على تقارير شراء الإمارات 15 طنا من الذهب الفنزويلي. (الخليج)

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، عن تأييد بلاده المبادرة الأمريكية لعقد اجتماع في وارسو لمناقشة أزمات الشرق الأوسط، معتبرا إياه "فرصة لتوجيه رسالة موحدة إلى إيران"، بشـأن هواجس المجتمع الدولي من نشاطاتها وتدخلاتها المقلقة في المنطقة. (الشرق الأوسط)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية مع "أوكسيدنتال بتروليوم" الأمريكية، لاستكشاف وتطوير الغاز في المنطقة البرية رقم (3)، بعد مزايدة تنافسية طرحتها "أدنوك" في أبريل/نيسان 2018، ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار التراخيص للمناطق الجديدة. (الاتحاد)

قطر

تقدم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مستقبلي منتخب قطر الوطني لكرة القدم المتوج بكأس آسيا 2019، بمطار الدوحة الدولي. (الراية)

خرج الآلاف من القطريين والمقيمين بالدوحة، لاستقبال فريقهم الفائز بكأس آسيا، والقادم من سلطنة عمان، رافعين أعلام قطر وصور أميرها واللاعبين، ومشيدين بالآداء الذي قدمه الفريق طوال البطولة. (العرب)

تسلمت قطر 6 طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار "TB2" التركية، بالإضافة إلى 3 محطات للتحكم الأرضي. (الشرق)

تبدأ السلطات القطرية، تلقي طلبات قيد المرشحين للانتخابات البلدية في 17 فبراير/شباط الجاري، ولمدة 4 أيام. (الوطن)

الكويت

يحسم مجلس الوزراء الكويتي، في جلسته الإثنين، تاريخ فتح باب الترشيح للانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة، على أن تنتهي فترة العشرة أيام التي يتم خلالها تسجيل المرشحين قبل عطلة الأعياد الوطنية التي تبدأ 22 الجاري وحتى 26 منه. (الأنباء)

قالت مصادر كويتية، إن الأيام المقبلة ستشهد سلسلة من اللقاءات البروتوكولية التي تجمع أعضاء في السلطتين مع القيادة السياسية، لبحث ملف العفو عن المدانين بقضية اقتحام مجلس الأمة، معربة عن أملها بالتوصل إلى نتيجة تضمن تحقيق الاستقرار المنشود في البلاد. (السياسة)

أعلنت وزارة التعليم العالي الكويتية، أن الشهادات المزورة المحالة إلى النيابة بلغت نحو 50 شهادة حتى الآن، أغلبها صادر من إحدى الدول العربية وأعلاها في تخصص الحقوق، لافتة إلى استمرار الإحالة إلى النيابة فور اكتشاف أي حالة تزوير. (القبس)

تعقد محكمة الجنايات بالكويت، الأحد، أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين في قضية "ضيافة الداخلية"، والبالغ عددهم 24 متهما (مسؤولون وعاملون في وزارة الداخلية)، علما بأن هناك 6 هاربين. (الراي)

البحرين

أعلن وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، أنه سيتم افتتاح مطار البحرين بشكل تجريبي خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مؤكدا أن "العمل سيجرى على قدم وساق خلال الأشهر المقبلة استعدادا لافتتاحه". (البلاد)

كشفت مديرة إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين "نجوى جناحي"، أن عدد الجمعيات المتعثرة يبلغ 114 جمعية من أصل 631 جمعية، وأن 47% من الجمعيات جمعت ما يقارب 50 ألف دينار. (الأيام)

وصل المرجع الشيعي البحريني المعارض "عيسى قاسم"، السبت، إلى مدينة مشهد الإيرانية، التي تعد من المدن المقدسة بالنسبة لأتباع الطائفة الشيعية، قادما من النجف (جنوبي العراق). (الوطن)

عمان

يواصل اقتصاد سلطنة عمان، تحقيق تقدم جيد ومعدلات نمو متسارعة، وصلت إلى 15.1% خلال النصف الأول من عام 2018، مقارنة بـ10.3% خلال نفس الفترة من عام 2017. (عمان)

تبدأ، الأحد، وزارة الداخلية العمانية، استقبال طلبات الترشُّح إلكترونيّا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وحتى يوم الخميس 21 فبراير/شباط الجاري. (الرؤية)

وصل إلى سلطنة عمان، رئيس لجنة رؤساء الأركان المشتركة الباكستانية الفريق أول "زبير محمود حياة"، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يبحث فيها العلاقات الثنائية بين البلدين. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، عن إصدار قانون خليجي موحد لتسجيل الفرق التطوعية قريبا. (الأيام)

وجه رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ "أحمد اليوسف الصباح"، دعوة رسمية إلى المنتخب القطري لكرة القدم (العنابي)، لخوض مباراة ودية احتفالية أمام الأزرق. (الجريدة)

وافقت قيادة الميليشيات الحوثية في صنعاء، على دخول آليات عسكرية تابعة للأمم المتحدة إلى محافظة الحديدة، وذلك قبيل وصول بعثة دولية موسعة دعما للهدنة التي تم التوافق عليها في مباحثات السويد. (الحياة)

أعلن الأردن، أنه وافق على طلب جديد من الأمم المتحدة لاستضافة جولة جديدة من المحادثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في عمان، الأسبوع المقبل، لبحث اتفاق الأسرى والمعتقلين. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اتفق وفد أمني مصري مع حركة "حماس"، على فتح معبر رفح البري أمام المسافرين في الاتجاهين، وزيادة التبادل التجاري، مقابل تخفيف حدة المواجهات، تفاديا لتدهور الأوضاع. (الشرق الأوسط)

استأنف العراق، عملية التصدير البري للنفط إلى الأردن، عبر منفذ طريبيل الحدودي الوحيد بينهما، فيما وقع مسؤولون من البلدين عددا من الاتفاقيات لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين. (الحياة)

اتفقت واشنطن وأنقرة على عدد من المبادئ المعلقة بإقامة "منطقة أمنية"، شمال شرقي سوريا، بعد الانسحاب الأمريكي، مع تمسك واشنطن بقاعدة التنف للحد من نفوذ إيران. (الشرق الأوسط)

أفادت تقارير أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، سوف يصوت على المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر، الإثنين المقبل، والتي تتيح صرف الشريحة قبل الأخيرة البالغة ملياري دولار، من قرض بقيمة 12 مليار دولار. (الخليج)

أعلنت أحزاب الائتلاف الحاكم بالجزائر، رسميا ترشيح الرئيس "عبدالعزير بوتفليقة"، لولاية خامسة في انتخابات الرئاسة المقررة 18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

أعرب المبعوث الأممي إلى ليبيا "غسان سلامة"، عن تفاؤله بحلحلة الأمور على المسار السياسي في البلاد خلال العام الحالي حال "اتفاق الأطراف الفاعلة". (الشرق الأوسط)

سجّل المغرب تسع حالات وفاة بمرض إنفلونزا الخنازير (إتش1 إن1) داخل مستشفياتها الخاصة والعامة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان خاشقجي تسليح معارضة البابا فرانسيس طائرات مسيرة الخليج صحف