اتفاق مصري أممي مع حماس على فتح معبر رفح مقابل تهدئة

الأحد 3 فبراير 2019 07:02 ص

اتفق وفد مخابراتي مصري مع حركة "حماس"، بالتعاون على الأمم المتحدة، على فتح معبر رفح البري، أمام المسافرين في الاتجاهين، وزيادة التبادل التجاري، مقابل تخفيف حدة المواجهات، تفاديا لتدهور الأوضاع.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مصادر فلسطينية، قولها إن هذه التفاهمات جرت خلال اللقاء الذي جمع رئيس المكتب السياسي للحركة الفلسطينية "إسماعيل هنية"، ومسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية اللواء "أحمد عبدالخالق"، ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادينوف"، قبل يومين.

وحسب الاتفاق، فقد وعدت مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم حتى وإن لم تعد السلطة الفلسطينية للعمل فيه، مقابل ضبط حركة "حماس" للمظاهرات على الحدود، وعدم السماح بحدوث أعمال عنف.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن "هنية"، تعهد خلال الاجتماع الذي عقد في غزة، لكل من "ميلادينوف" و"عبدالخالق"، بكبح جماح مسيرات العودة الحدودية، مقابل زيادة مشاريع الإغاثة لقطاع غزة.

وكان "هنية"، قد وصف الاجتماع الثلاثي بأنه غير مسبوق، مؤكدا أن "اللقاءات ستتواصل".

ومن المقرر، أن يزور وفد من "حماس"، القاهرة، سيترأسه "هنية"، خلال أيام، لإجراء مباحثات بشأن الوضع في قطاع غزة، حسبما أعلنت الحركة.

وأوضح المتحدث باسم الحركة "حازم قاسم"، أن الوفد "سيبحث مع المسؤولين المصريين عددا من الملفات المهمة، خصوصا تفاصيل التفاهمات مع (إسرائيل)، ودور مصر في رفع حصار غزة، إضافة إلى استئناف الجهود لترتيب البيت الفلسطيني الداخلي".

واعتبر الناطق باسم "حماس" أن الزيارة المرتقبة إلى القاهرة "تمثل استمرارا للتطورات الإيجابية في العلاقات بين الحركة ومصر".

وتتوسط مصر والأمم المتحدة منذ أشهر بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل) لتعزيز وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتأتي هذه الوساطة على خلفية مسيرات العودة الشعبية المستمرة على حدود القطاع مع (إسرائيل) منذ 30 مارس/آذار الماضي، التي استشهد فيها أكثر من 250 فلسطينيا.

وتطالب مسيرات العودة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007، إثر سيطرة حركة "حماس" على القطاع.

  كلمات مفتاحية

مصر حماس تهدئة الأمم المتحدة معبر رفح هنية