مصر تعلن اكتشاف 40 مومياء تعود لعصر البطالمة

الأحد 3 فبراير 2019 07:02 ص

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اكتشاف 40 مومياء في قرية تونة الجبل بمحافظة المنيا (جنوبي البلاد)، في مقابر عائلية تنتمي إلى الطبقة الوسطى في مصر في عهد البطالمة (305-30 قبل الميلاد).

وفي مؤتمر صحفي، بموقع الاكتشاف، قال وزير الآثار "خالد العناني"، إن "المقابر هي لعائلة من الفئة الراقية من الطبقة الوسطى بالمجتمع وتتكون من عدد من حجرات للدفن بداخلها عدد كبير من المومياوات لأشخاص في مراحل عمرية مختلفة في حالة جيدة من الحفظ".

وأضاف أن "من بينها مومياوات لأطفال بعضها ملفوف بلفائف كتانية، والبعض الآخر يحمل كتابات بالخط الديموطيقي".

وأكد "رامي رسمي"، عضو البعثة الأثرية التي اكتشفت هذه المقابر، أنه تم العثور "على 40 مومياء منها 12 مومياء لأطفال و6 دفنات حيوانية والباقي مومياوات لأشخاص بالغين من الرجال والنساء".

وتنوعت طرق الدفن داخل تلك المقابر، "ما بين الدفن داخل توابيت حجرية، أو خشبية، أو دفنات على أرضية المقبرة"، بحسب ما كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية "مصطفى وزيري".

واستخدمت منطقة تونة الجبل، كجبانة منذ نهاية الدولة الحديثة في العصر الفرعوني، وتشتهر بالعديد من المزارات الأثرية المهمة، منها مقبرة "بيتوزيرس"، التي تم اكتشافها عام 1919 بفضل "غوستاف لوفيفر"، والساقية الرومانية، والجبانة المقدسة لدفن الحيوانات والطيور الخاصة برموز الآله "تحوت"، وهما طائر "الايبس" وقرد "البابون"، فضلا عن مقبرة "ايزادورا"، والجبانة الرومانية.

وتضمّ المنطقة أيضا لوحتين من لوحات الحدود للملك "أخناتون"، الذي ينتمي إلى الأسرة الثامنة عشرة، وتوفّي بحسب التقديرات بين العامين 1336 و1334 قبل الميلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مومياء آثار مصر اكتشاف

مصر تستعد لنقل 22 مومياء ملكية لتطوير ميدان التحرير

عرض مومياوات غير بشرية في المكسيك.. هل تكون كائنات فضائية؟ (فيديو)