وحدات من الجيش العراقي تنتشر بكركوك تنفيذا لأمر عبدالمهدي

الأحد 3 فبراير 2019 08:02 ص

انتشرت وحدات من الجيش العراقي، الأحد، في محافظة كركوك، تنفيذا لأمر رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقضي بانسحاب قوات مكافحة الإرهاب (قوات النخبة) من المدينة.

وقال ضابط في وزارة الدفاع، برتبة رائد، إن "وحدات من الفرقة الـ14 في الجيش بدأت إعادة انتشارها في محافظة كركوك بعد وصولها إلى المدينة خلال الساعات الماضية".

وأوضح المصدر أن "وحدات من الفرقة الخاصة (تتبع الدفاع) وصلت ايضا الى مدينة كركوك”، لافتا إلى أن "القوات التي دخلت المدينة ستحل مكان قوات مكافحة الارهاب، تمهيدا لانسحاب الاخيرة من المدينة".

وفرضت قوات الحكومة الاتحادية في أكتوبر/تشرين الأول من 2017 سيطرتها على مدينة كركوك بعد أن كانت تخضع لسيطرة قوات "البيشمركة" و"الأسايش" التابعتين لإقليم الشمال.

ومنذ ذلك الوقت تتولى قوات مكافحة الإرهاب إدارة الملف الأمني في كركوك.

ومنذ سنوات طويلة، توجد مشاكل عالقة بين بغداد وأربيل، تأتي في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وإدارة الثروة النفطية، وتمويل وتسليح قوات الإقليم "البيشمركة".

وتنص المادة 140 من الدستور، على تطبيع أوضاع كركوك ومناطق أخرى في نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام لإقليم الشمال.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

كركوك الجيش العراقي العراق

شرطة كركوك تطارد مواطنة مجدت صدام حسين