أردوغان والملك عبدالله الثاني يبحثان العلاقات الثنائية

الأحد 3 فبراير 2019 11:02 ص

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" لقاء على مائدة الإفطار في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، فإن الملك "عبدالله" و"أردوغان" اتفقا خلال مباحثات إسطنبول على "توسيع التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية".

وأضافت الوكالة: "ركزت المباحثات على العلاقات المتينة التي تربط الأردن وتركيا وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة".

وبحسب الوكالة: "جرى التأكيد، خلال المباحثات على إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن وتركيا إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تطورات"، ولفتت إلى أن المباحثات تطرقت إلى القضية الفلسطينية ودعم الأنروا ووحدة الأراضي السورية وعودة اللاجئين.

وحظي العاهل الأردني وعقيلته الملكة "رانيا العبدالله" بحفاوة استثنائية من قبل الرئيس التركي وزوجته "أمينة أردوغان" خلال زيارتهم التي بدأت السبت وتختتم الأحد إلى إسطنبول وتخللتها مباحثات اقتصادية وسياسية إلى جانب بحث العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية.

وتنقل برنامج لقاءات "أردوغان" مع الملك "عبدالله" بين 3 من أفخم القصور الرئاسية التركية التاريخية والتي تعود جميعها إلى عهد الدولة العثمانية وتطل على مضيق البوسفور.

وفي بداية الزيارة، استقبل "أردوغان" الملك "عبدالله" وزوجته في "قصر هوبر" التاريخي في الجانب الأوروبي لمضيق البوسفور، وكان يرافقه زوجته "أمينة" وابنته "سمية" وهو ما أعطى الاستقبال الأول طابعا عائليا حيث أظهرت الصور استقبالا حميميا من قبل "أردوغان" وعائلته للملك الضيف وزوجته.

وأظهر مقطع فيديو لـ"أردوغان" وهو يحاور الملك "عبدالله" والملكة "رانيا" بكلمات قليلة من اللغة العربية من قبيل "السلام عليكم، أهلا بكم، أهلا وسهلا، الحمد لله، شكرا"، قبل أن يجري حوارا ظهر فيه الزعيمان وهما يتمازحان ويضحكان، ومن ثم اصطحب "أردوغان" ضيوفه إلى شرفة القصر المطلة على مضيق البوسفور، وأقام مأدبة عشاء على شرف الملك وعقيلته.

وقالت مصادر تركية إن الملك الضيف أقام ليلته في قسم كبار الزوار التابع لمجمع "ترابيا" التاريخي والمطل أيضا على مضيق البوسفور.

وصباح الأحد، أقام "أردوغان" إفطارا للملك وزوجته في قصر "وحيد الدين" التاريخي الفاره في منطقة "شنغل كوي" على الضفة الآسيوية من مضيق البوسفور، قبيل بدء لقاء رسمي بين الزعيمين.

وغرد "أردوغان" عبر حسابه على "تويتر" بالعربية بمجموعة صور من استقبال الملك "عبدالله".

من جانبها، أعربت "أمينة أردوغان" في تغريدة لها عن شكرها للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" وعقليته على زيارتهما الحالية إلى تركيا. 

وكتبت: "أمضينا أمسية إسطنبولية جميلة مع ملك الأردن عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا العبدالله.. أشكر صاحبي الجلالة على زيارتهما الكريمة".

وانتشرت صور الزيارة والاستقبال التركي الحافل للملك الأردني على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

وكان لافتا أن الوزير الوحيد الذي شارك في عشاء العمل إلى جانب الرئيس التركي ووزير خارجيته هي وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان" وهو ما يشير إلى أن الملف الاقتصادي والتبادل التجاري بشكل خاص كان من أبرز الملفات على طاولة البحث بين البلدين في هذه الزيارة.

ووصل العاهل الأردني إلى إسطنبول، في وقت سابق السبت، بدعوة من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ويغادر إلى تونس، الأحد؛ حيث يلتقي الرئيس "الباجي قايد السبسي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا العلاقات الأردنية التركية العاهل الأردني أردوغان