الجيش السوداني يعلن إسقاط طائرة «إسرائيلية» بدون طيار في أم درمان

الأربعاء 6 مايو 2015 01:05 ص

قال المتحدث باسم القوات السودانية «خالد سعد الصوارمي»؛ إن طائرة تم رصدها في المجال الجوي بولاية البحر الأحمر وإسقاطها، وتبين لاحقا أنها من دون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي. بحسب الجيش السوداني، في حين نفى مسؤول أمنى إسرائيلي أن تكون إسرائيل على علم بإسقاط طائرة بدون طيار في أم درمان بالسودان.

وأكد «الصوارمي» اليوم الأربعاء، 6 مايو/أيار أن القوات السودانية تقوم بدراسة أسباب اختراق الطائرة للمجال الجوي السوداني.

كما نفى المكتب الإعلامي التابع للقوات المسلحة السودانية ما وصفها بـ«شائعات» حول ضربة جوية وجهت لسد مروى ومباني إدارة التصنيع الحربي، مؤكدا أن كل ما يتداول حول ذلك عار من الصحة.

وكانت مصادر صحفية أعلنت تعرض معسكر «خالد بن الوليد» في منطقة وادي سيدنا العسكرية، شمال الخرطوم، للقصف بسلسلة غارات. وذكرت المصادر أن الدفاعات الجوية في المعسكر ردت بإطلاق النار على ما وصف بأنه جسم طائر، دون ذكر الجهة التي نفذت هذه الغارات.

وأفادت عدة مواقع إلكترونية بقصف طائرات أجنبية مواقع في أم درمان، كما نقلت عن شهود عيان سماعهم دوي انفجارين قويين في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال مصدر عسكري في وقت سابق لـ«العربي الجديد» إن أفرادا من الدفاع الجوي تعاملوا مع أهداف يظن أنها طائرة مقاتلة في منطقة وادي سيدنا في أم درمان، مشيرا الى هدوء في المنطقة، وأكد أن الهدف الذي تم تدميره لم يتم تحديده.

وقال مواطنون بمدينة أم درمان أنهم سمعوا دوي انفجارات على مقربة من المنطقة العسكرية في كرري والذي أحدث هزة أرضية في بعض المنازل.

كما أكد شهود عيان بمنطقة أم درمان إنهم سمعوا دوي انفجارات قوية لمرتين، الأمر الذي أصاب البعض بالذعر وأبدى تخوفات من تكرار إسرائيل غاراتها على البلاد،.

وكان السودانيون في منطقة العاصمة قد عاشوا نفس الأجواء عندما نفذت عدة غارات جوية نسبت لإسرائيل آخرها كان في يوليو/تموز عندما قصفت غارة مخزنا للصواريخ في الخرطوم خلال عملية «الجرف الصامد» لكن السودان نفت أن تكون جهة أجنبية هي التي نفذت الغارة وأخرى استهدف مصنع اليرموك لتصنيع الأسلحة في قلب الخرطوم في عام 2012 ويشار الى أن إسرائيل رفضت التطرق الى هذه التقارير التي تنسب لها تنفيذ هذه الغارات.

  كلمات مفتاحية

السودان إسرائيل

مصادر: السودان أسقط طائرة استطلاع إسرائيلية و«حفتر» يمد متمردي دارفور بالمال والسلاح

إيران تعلن إسقاط طائرة بدون طيار «مجهولة الهوية»

السودان تستقبل غدًا الثلاثاء سفنًا حربية صينية‎

بعد سنوات من العداء.. السودان يلمح لإمكانية التطبيع مع (إسرائيل)