ترامب: إرسال قوات إلى فنزويلا أحد الخيارات المطروحة

الأحد 3 فبراير 2019 04:02 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن إرسال قوات عسكرية إلى فنزويلا هو "أحد الخيارات" المطروحة على الطاولة، مشيرا إلى أنه رفض طلبا من الرئيس "نيكولاس مادورو" للقائه.

وقال "ترامب" في مقابلة بثتها شبكة "سي.بي.إس" الأمريكية، يوم الأحد: "بدون شك.. هذا أحد الخيارات".

وأضاف "ترامب" خلال المقابلة أنه رفض في وقت قبل عدة أشهر لقاء الرئيس الفنزويلي قائلا: "لقد طلب لقائي، وأنا رفضت ذلك. نحن على مسافة بعيدة جدا في هذه العملية".

 

 

وتابع: "أود أن أقول إنني قررت في ذلك الوقت أن أقول لا، لأن هناك الكثير من الأشياء الفظيعة التي كانت تحدث بالفعل في فنزويلا، كانت تلك أغني بلد في هذا الجزء من العالم، وهو جزء مهم للغاية من العالم، والآن ترى الفقر والألم والجريمة".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر تنصيب زعيم المعارضة رئيس البرلمان الفنزويلي "خوان غوايدو"، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بـ"غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته دول بينها كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وتشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا، وبريطانيا، وإسبانيا، وفرنسا، و(إسرائيل).

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا، وتركيا، والمكسيك، وبوليفيا، شرعية "مادورو" الذي أدى في يناير/كانون الثاني الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن "مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ سي بي إس

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة فنزويلا التدخل العسكري نيكولاس مادورو خوان غواندو دونالد ترامب فقر