مسؤول قطري يعلق على زيارة بابا الفاتيكان للإمارات

الأحد 3 فبراير 2019 06:02 ص

علق مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، "أحمد بن سعيد الرميحي"، على زيارة بابا الفاتيكان "فرانسيس" للإمارات، بتوجيه انتقادات لاذعة إلى أبوظبي، معتبرا أن الزيارة البابوية تعد فرصة لكشف ما وصفها بـ"أكذوبة التسامح" في الدولة المستضيفة.

 وقال المسؤول القطري في تغريدة على "توتير":

 

 

وجاءت تغريدة "الرميحي" تعليقا على تغريدة أخرى نشرها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" قال فيها:

 

 

وقبل ساعات من وصوله إلى الإمارات، استبق بابا الفاتيكان زيارته، بإدانة الحرب اليمنية، التي تشارك فيها أبوظبي.

وقال البابا في عظته المعتادة، اليوم الأحد، في الفاتيكان، إنه يتابع الأزمة الإنسانية الملحة في اليمن بقلق بالغ، وحث كل الأطراف على تنفيذ اتفاقية سلام هشة والمساعدة في توصيل المساعدات إلى ملايين الجوعى.

وقال أمام عشرات الآلاف في ساحة القديس "بطرس" إن "بكاء هؤلاء الأطفال وآبائهم يصعد إلى الرب".

وأضاف البابا قبل صعوده إلى الطائرة التي تقله إلى أبوظبي "فلنبتهل بإخلاص لأن هؤلاء الأطفال جوعى وعطشى ولا يملكون الدواء ويواجهون خطر الموت".

وتلعب الإمارات دورا بارزا في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في الحرب المستمرة منذ نحو 4 سنوات في اليمن ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي دفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

وانتقدت منظمات حقوقية الزيارة، حيث طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) بابا الفاتيكان بالتطرّق إلى قضية المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين في الإمارات، موضحة أن "السلطات الإماراتية تحاول وصف 2019 بأنه عام التسامح، واستغلال زيارة بابا الفاتيكان على أنها دليل على احترام التنوّع".

يشار إلى أن الإمارات تنفذ، إلى جانب البحرين والسعودية، حصاراً على دولة قطر منذ يونيو/حزيران 2017 بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتقول إن هدف الحصار هو النيل من سيادتها.

وتستمر زيارة البابا "فرنسيس" للإمارات من 3 حتى 5 فبراير/شباط الجاري؛ للمشاركة في لقاء عالمي للحوار بين الأديان حول موضوع "الأخوة الإنسانية"

وتعد الإمارات طرفا أساسيا في التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يخوض حربا في اليمن ضد الحوثيين.

وأدت تلك الحرب إلى أن تشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، في مقدمتها انتشار المجاعة.

وبزيارته للإمارات، سيصبح "فرنسيس" أول بابا للفاتيكان يزور منطقة الخليج العربي.

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش الرميحي