قرقاش يعلق على دعوة بابا الفاتيكان لإنهاء أزمة اليمن

الأحد 3 فبراير 2019 11:02 ص

في أول تعليق من مسؤول إماراتي على دعوة بابا الفاتيكان لإنهاء الأزمة في اليمن، دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، لاحترام اتفاق السلام الأخير الموقع بين التحالف العربي، بقيادة السعودية، وجماعة "الحوثي" في السويد.

وقال "قرقاش"، عبر حسابه بـ"تويتر": "نعتقد أن لدينا اختراقا تاريخيا في اتفاق ستوكهولم. دعونا نضمن تنفيذه وجعل 2019 عام السلام في اليمن".

وفي وقت سابق، الأحد، وقبيل مغادرته إلى الإمارات، دعا بابا الفاتيكان "فرنسيس"، " إلى إنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن، قائلا إن "صرخات الأطفال والآباء في اليمن ترتفع إلى الله".

وأضاف أن "الشعب اليمني أنهك من الصراع الطويل، والكثير من الأطفال يعانون من الجوع، وغير قادرين على الحصول حتى على فتات الطعام".

وأردف: "أناشد كل الأطراف في هذه الحرب، والمجتمع الدولي للضغط فورا لاحترام الاتفاقات التي تم التوصل إليها، وضمان توزيع الطعام، والعمل لصالح الشعب"، متابعا: "هناك أطفال جائعون وعطشى ولا يملكون الدواء".

وتلعب الإمارات دورا بارزا في العمليات العسكرية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن، وسط اتهامات للتحالف بقصف المنازل والأسواق والمدارس عشوائيا، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، واستخدام الذخائر العنقودية المحظورة على نطاق واسع.

ووصل "فرنسيس"، مساء الأحد إلى أبوظبي، في زيارة تستمر حتى الثلاثاء المقبل، وكان في استقباله ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، وشيخ الأزهر "أحمد الطيب".

وينص اتفاق ستوكهولم، الموقع في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي في السويد، بين الأطراف اليمنية على وقف فوري لإطلاق النار في مدينة الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى، وإعادة انتشار مشترك للقوات في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة، والالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى محافظة ومدينة الحديدة، وإزالة جميع المظاهر العسكرية والمسلحة من المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات بابا الفاتيكان أنور قرقاش تويتر الحوثيون اليمن اتفاق السويد