فنزويلا.. قائد شرطة ينشق عن مادورو ويعترف برئاسة غوايدو

الاثنين 4 فبراير 2019 02:02 ص

أعلن قائد شرطة إحدى المناطق في فنزويلا اعترافه بزعيم المعارضة رئيس البرلمان "خوان غوايدو"، رئيسا للبلاد، بعد نحو أسبوعين من إعلان الأخير تنصيب نفسه، في خطوة أثارت انقساما عالميا.

وقالت مصادر إن قائد شرطة منطقة فاليرا بولاية تروخيو الفنزويلية "راؤول ألفاريس" أعلن اعترافه بـ"غوايدو" رئيسا للبلاد.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلن سفير فنزويلا في العراق "جوناتان فيلاسكو راميريز"، انشقاقه عن الرئيس "نيكولاس مادورو" واعترافه بـ "خوان غوايدو" رئيسا مؤقتا للبلاد.

وقبلها بساعات، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر جنرالا رفيعا في القوات الجوية الفنزويلية يعلن انشقاقه واعترافه بزعيم المعارضة "خوان غوايدو" أيضا.

وتأتي تلك التطورات بعد أيام من انشقاق الملحق العسكري في السفارة الفنزويلية في واشنطن، "خوسيه لويس سيلفا"، وعضو القيادة العليا للقوات الجوية الفنزويلية الجنرال "فرانسيسكو يانيز".

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر إعلان "غوايدو"، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس "نيكولاس مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل، أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

  كلمات مفتاحية

فنزويلا خوان غوايدو نيكولاس مادورو اعتراف انقلاب

بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد تعترف بغوايدو رئيسا لفنزويلا