قيادي جزائري داعما بوتفليقة: لا أحد منا يتمتع بصحة جيدة

الاثنين 4 فبراير 2019 07:02 ص

دعا "الطيب الهواري" الأمين العام لمنظمة أبناء الشهداء، والقيادي في حزب جبهة التحرير الوطني، الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" إلى الترشح لولاية رئاسية خامسة؛ "لأنه لا أحد غيره يستطيع أن يضمن الأمن والاستقرار" حسب قوله.

وأكد "الهواري"، في حوار مع موقع "كل شيء عن الجزائر"، أن الوضع الصحي لـ"بوتفليقة" لا يطرح أي إشكال، قائلا: "لا يوجد أحد منا يتمتع بصحة جيدة. في نظرنا، الرئيس أعاد الاستقرار والأمن للبلاد وحصيلة عمله إيجابية".

وأضاف أن المنظمة التي يقودها وقفت بصف "بوتفليقة" سنة 2004، عندما اختار آخرون الوقوف في صف آخر، ووقفت الموقف نفسه سنة 2014، ومن الطبيعي أن تساند ترشحه في 2019؛ "لأنه مجاهد ورفيق الشهداء ولا أحد غيره، من وجهة نظره، قادر على تولي منصب القاضي الأول في البلاد" حسب قوله.

وتأتي دعوة منظمة أبناء الشهداء غداة إعلان أحزاب التحالف الرئاسي الأربعة عن ترشيح "بوتفليقة" لفترة رئاسية جديدة، رغم أن الرئيس الجزائري لم يعلن ذلك بنفسه بعد، إذ جرت العادة أن يفصح عن موقفه في آخر لحظة من المهلة القانونية لإيداع ملفات الترشح، التي تنتهي في 3 مارس/آذار المقبل.

وتشكك المعارضة الجزائرية في قدرة "بوتفليقة" على إدارة شؤون البلاد، في ظل "حالته الصحية المتدهورة"، وتطالبه بعدم الترشح، وهو ما ترفضه الموالاة التي تقول إنه قادر على الحكم.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية استقبال 172 إعلان ترشح، أغلبها لمتسابقين مغمورين وذلك بعد قرابة أسبوعين من انطلاق العملية.

وبالنسبة للشخصيات البارزة ضمن المتقدمين للترشح، يأتي "عبدالعزيز بلعيد"، رئيس حزب "جبهة المستقبل"، الذي ترشح عام 2014، كما أعلنت حركتا "مجتمع السلم"، و"البناء الوطني" الإسلاميتان ترشح رئيسيهما على التوالي "عبدالرزاق مقري" و"عبدالقادر بن قرينة".

وأعلن رئيس الحكومة السابق ومرشح رئاسيات 2004 و2014 "علي بن فليس"، تقدمه لاستحقاق أبريل/نيسان المقبل، إضافة للجنرال المتقاعد "علي غديري"، كما أعلن "حزب العمال" (يسار) نيته ترشيح أمينته العامة "لويزة حنون" في هذا السباق.

وألمحت أغلب الشخصيات البارزة التي دخلت السباق إلى إمكانية انسحابها في حال تأكد ترشح الرئيس لولاية خامسة، باستثناء الجنرال المتقاعد "علي غديري"، الذي صرح أن مشاركته غير مرهونة بدخول "بوتفليقة"، وأنه "مستعد لمنافسته".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر بوتفليقة الطيب الهواري منظمة أبناء الشهداء حزب جبهة التحرير الوطني