أنباء عن تعرض نجلة الشاطر وأخريات لانتهاكات بالسجون المصرية

الاثنين 4 فبراير 2019 01:02 ص

تتعرض "عائشة" نجلة نائب مرشد جماعة "الإخوان المسلمون" "خيرت الشاطر" وأخريات إلى انتهاكات، منذ نقلهن إلى سجن القناطر (في دلتا مصر) نهاية يناير/كانون الثاني المنصرم، بعد نحو 3 أشهر من الاختفاء القسري بحسب عائلاتهن.

وقال "رامي درويش" زوج "سمية ناصف"  التي اعتقلتها السلطات المصرية رفقة "عائشة الشاطر" ومجموعة من الحقوقيين والحقوقيات مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي: "تم إيداع سمية ناصف ومروة مدبولي عنبر الدواعي الأمنية (عنبر مخصص للأشخاص الأشد خطورة في السجن)، و إيداع عائشة الشاطر حبسا انفراديا".

وتابع في منشور على صفحته في فيسبوك، اليوم الإثنين: "تم تجريدهن من كل ملابسهن ومتعلقاتهن الشخصية و إجبارهن على ارتداء لبس السجن الخفيف في الجو ده (في إشارة إلى برودة الشتاء في مصر حاليا)".

وأضاف: "تم إعطاء كل واحدة منهن بطانية واحدة كلها دود وحشرات وإجبارهن على النوم على الأرض بدون مرتبة"، متابعا: "التعامل معهن من السجانات في منتهى السوء والقذارة في التفتيش".

 

 

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني، تم اعتقال "عائشة" و"سمية" و"مروة"، وعضو مجلس حقوق الإنسان المصري السابق، المحامية "هدى عبدالمنعم"، و"محمد أبوهريرة" (محام، زوج عائشة)، و"بهاء عودة" (شقيق وزير التموين الأسبق)، و"أحمد الهضيبي"، و"محمد الهضيبي"، وفق ذويهم، فيما أعلنت السلطات في 22 من الشهر ذاته حبسهم على ذمة التحقيقات في اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والتحريض على ضرب الاقتصاد القومي.

وقالت "منظمة العفو الدولية" في بيان آنذاك، إنه تم توقيف ما لا يقل عن 19 محاميا وناشطا في مجال حقوق الإنسان، دون أن تعقب السلطات المصرية وقتها.

ويتهم الأهالي السلطات بإخفاء المتهمين قسريا منذ القبض عليهم لمدة 21 يوما لحين عرضهم على النيابة للمرة الأولى، ومن بعدها كذلك فإنهم ومحاموهم لا يعلمون شيئا عن مكان احتجازهم، ولا يتمكنون من رؤيتهم إلا من بعيد خلال عرضهم على النيابة فقط.

  كلمات مفتاحية

مصر سجن القناطر انتهاكات عائشة الشاطر خيرت الشاطر الإخوان المسلمين

مصر.. القبض على ابنة القيادي بالإخوان خيرت الشاطر وزوجها