رئيس البرلمان العراقي: سنناقش تنظيم وجود القوات الأمريكية

الاثنين 4 فبراير 2019 01:02 ص

قال رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، الإثنين، إن المجلس سيناقش "إعادة تنظيم وجود القوات الأمريكية في البلاد" خلال الفصل التشريعي المقبل.

جاء ذلك غداة تصريح للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال فيه إنه يعتزم الاحتفاظ بقاعدة عسكرية في العراق "لمراقبة إيران"، وهو ما رد عليه الرئيس العراقي "برهم صالح"، بالتأكيد على أن الرئيس الأمريكي "لم يطلب إذنا لذلك"، مشددا على أنه: "ليس من ضمن الاتفاقات وجود قوات أمريكية لمراقبة نشاطات إيران"

وأضاف "الحلبوسي"، خلال كلمة له في ملتقى الرافدين السنوي للحوار ببغداد، أن مناقشة الفصل التشريعي المقبل تأتي بناء على طلب عدد من النواب، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أن "يكون للعراق علاقات قوية مع دول الجوار والمنطقة والعالم" حسب تعبيره.

وتضمن طلب النواب إلغاء اتفاق الإطار الاستراتيجي الموقع بين بغداد وواشنطن، الذي ينظم علاقات بغداد وواشنطن في مختلف المجالات خاصة العسكرية والاقتصاية، بما فيها الوجود العسكري الأمريكي الحالي بقاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار (غربي العراق).

ووقع العراق والولايات المتحدة الاتفاق عام 2008 في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش"، تمهيدا لخروج القوات الأمريكية من العراق أواخر 2011 بعد 8 سنوات من الاحتلال.

وفجّرت زيارة "ترامب" المفاجئة إلى العراق في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، دون لقاء أي من مسؤولي بغداد، غضب قوى سياسية عراقية رأت فيها انتهاكا للأعراف الدبلوماسية، والسيادة العراقية، وتعاملا ينم عن استعلاء.

وينتشر 5 آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014، لمحاربة تنظيم الدولة.

يذكر أن وفودا من 22 دولة تشارك في ملتقى الرافدين لمناقشة بحوث استراتيجية مؤثرة في توجيه السياسات حول العالم، إضافة إلى مختلف القضايا الأمنية والإقتصادية وملفات الطاقة والتعليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد الحلبوسي العراق برهم صالح دونالد ترامب أمريكا تنظيم الدولة جورج بوش