مقاتلات فرنسية تقصف قافلة مسلحين دخلت تشاد عبر ليبيا

الاثنين 4 فبراير 2019 03:02 ص

أعلنت فرنسا قصف أهداف في شمال تشاد، أمس الأحد، وذلك دعما لقوات من الجيش التشادي، تحاول صد قافلة مسلحين مجهولين دخلت البلاد عبر الحدود الليبية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الجيش الفرنسي، اليوم الإثنين، فيما بدا أنه أول دعم رسمي من قبل باريس للرئيس التشادي "إدريس ديبي" الذي يريد قمع حركة (مجلس القيادة العسكري لإنقاذ الجمهورية) المتمردة الجديدة التي تسعى للإطاحة به.

وقال الجيش الفرنسي: "تدخلت طائرة ميراج 2000 تابعة للقوات المسلحة الفرنسية بالتعاون مع جيش تشاد في شمال البلاد لقصف قافلة من 40 سيارة بيك أب تابعة لجماعة مسلحة من ليبيا بعدما توغلت في عمق الأراضي التشادي".  

وتابع: "هذا التدخل، بناء على طلب من سلطات تشاد، ساهم في منع هذا التقدم المعادي وتشتيت الرتل".

ولم يذكر الجيش الفرنسي، من وراء هذا التوغل لكن هذه هي المرة الأولى التي تضرب فيها قوات فرنسية أهدافا دعما لقوات تشاد منذ أن صعدت حركة التمرد الجديدة التي تتخذ من جنوب ليبيا مقرا لها نشاطها العام الماضي.

وتعتبر فرنسا مستعمرتها السابقة "تشاد" بلدا مهما في القتال ضد الإسلاميين المتشددين في غرب أفريقيا، ويقع مقر القوة الفرنسية لمكافحة الإرهاب، المؤلفة من 4500 جندي، في نجامينا عاصمة تشاد حيث توجد أيضا قاعدة أمريكية.

ونشر "ديبي" الآلاف من الجنود لمواجهة تهديدات من جماعات على صلة بتنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية" اللذين ينشطان بأنحاء منطقة الساحل، فضلا عن حركة بوكو حرام المتشددة التي تتخذ من نيجيريا مقرا لها.

وقال مصدر عسكري فرنسي: "لا يزال ديبي الشريك المستحق والأقوى في المنطقة، ويعتمد التشاديون على فرنسا فيما يتعلق بالحدود مع ليبيا"، بحسب وكالة "رويترز".

وواجه "ديبي"، الذي أغلق الحدود مع ليبيا العام الماضي، العديد من حركات التمرد منذ توليه السلطة في عام 1990 بعد عصيان مسلح أطاح بالرئيس "حسين حبري"، لكن بلاده تشهد هدوءا نسبيا منذ عام 2009.

وتضم حركة (مجلس القيادة العسكري لإنقاذ الجمهورية)، التي تدعي أن لديها 4500 مقاتل وتأسست في عام 2014، في صفوفها متمردين سابقين في إقليم دارفور من السودان المجاور، وحلفاء سياسيين سابقين للرئيس السابق "حبري".

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا تشاد مقاتلين ليبيا قافلة الحدود الليبية التشادية إدريس ديبي الرئيس التشادي الجيش الفرنسي