النهضة تكشف موقف الغنوشي من الترشح لرئاسة تونس

الاثنين 4 فبراير 2019 06:02 ص

نفت حركة "النهضة" التونسية، بشكل قاطع، حسمها أمر ترشيح زعيمها "راشد الغنوشي" للانتخابات الرئاسية، المقررة نهاية 2019، وأكدت الحركة أن مؤسساتها لم تنظر في الملف حتى الآن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي باسم الحركة "عماد الخميري" لموقع "عربي 21".

وذكر "الخميري" أن "حركة النهضة معنية بالانتخابات الرئاسية مثلما هي معنية بالانتخابات التشريعية".

وقال: "لقد طالب مجلس الشورى المؤسسات التنفيذية في الحركة بتقديم تصور حول الانتخابات المقبلة للمصادقة عليه، وهو أمر لم يتم حتى الآن".

وجدد "الخميري" موقف "النهضة" من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال: "حتى الآن لم تحسم الحركة أمرها هل ترشح اسما من داخلها أم أنها سترشح اسما من خارج التنظيم".

وحول إعلان زعيم الحركة "راشد الغنوشي" في الذكرى الثامنة للثورة، أنه ليس له أي طموحات بشأن الرئاسيات المقبلة، قال "الخميري": "الأستاذ راشد الغنوشي عبر عن موقف شخصي، لكن مؤسسات الحركة يمكنها أن تراجعه في ذلك".

وكان "الغنوشي" قد أعلن قبل أيام أن حركته ستشارك رسميًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد "الغنوشي" أنه "غير معني شخصيًا بالترشح"، لكنه في الوقت ذاته لفت إلى أن الترشّح للانتخابات الرئاسية ليس أمرًا شخصيًا، وإنما ملف يحسمه حزبه، وأن القانون لا يمنعه من الترشح.

ونفى "الخميري" علمه بوجود أي لقاء مباشر بين زعيم النهضة "راشد الغنوشي" والرئيس التونسي السابق "المنصف المرزوقي"، لبحث مسألة طلب "الغنوشي" من "المرزوقي" دعمه في الرئاسيات المقبلة، ورفض الأخير لذلك.

وفي وقت سابق نقلت وكالة أنباء "قدس برس" عن مصدر مقرب من حركة "النهضة"، قوله إن "الغنوشي" يعتزم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري 2019.

وأضاف المصدر للوكالة، أن "الغنوشي" تشاور مع عدد من قيادات "النهضة" والشخصيات العامة في تونس حول الترشح للانتخابات القادمة.

وأشار إلى أن زعيم النهضة "قد حسم أمره، وسيقوم بطرح الأمر خلال اجتماع مجلس الشورى المقبل للحركة".

ونوه إلى أن "الغنوشي" تحدث مع الرئيس التونسي السابق، "المنصف المرزوقي"، من أجل ضمان دعمه وعدم حدوث تعارض بين الطرفين، "ولكن المرزوقي رفض الفكرة، وأكد أنه سيقوم بالترشح للانتخابات حتى لو قام الغنوشي بترشيح نفسه".

  كلمات مفتاحية

تونس انتخابات الرئاسة حركة النهضة راشد الغنوشي ترشح الغنوشي للرئاسة