ردا على التحذير الأمريكي.. نصرالله: لن نستفيد من أموال الصحة

الاثنين 4 فبراير 2019 08:02 ص

تعهد الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، "حسن نصرالله"، بعدم الاستفادة من أموال وزارة الصحة في حكومة لبنان الجديدة، مؤكدا أن على الحكومة التركيز على مكافحة الفساد ووقف هدر المال العام.

جاء ذلك ردا على تصريحات لوزارة الخارجية الأمريكية أبدت قلقها حيال تولي "حزب الله" حقيبة خدمية (وزارة الصحة) في الحكومة اللبنانية المشكلة منذ أيام.

وقال "نصرالله"، في كلمة متلفزة ألقاها، يوم الإثنين: "على الحكومة الجديدة معالجة الملفات الحياتية والمعيشية والبيئية للناس"، لافتا إلى أن المؤشر الحقيقي للجدية في الحكومة هو مدى مكافحة الفساد وهدر المال، وأضاف: "كلنا نقول إننا نريد أن نكافح الفساد والمهم الفعل والممارسة".

وأردف: "حصل جدل حول وزارة الصحة في الداخل بالإضافة إلى حصول ضغط أمريكي، ونقلت إلينا كلمات متفاوتة في هذا المجال، وأنا أوضح أن الوزير أيا كانت الجهة التي تسميه هو وزير لكل لبنان وكذلك ستكون وزارة الصحة".

وذكر "نصرالله" أن وزير الصحة الجديد، "جميل جبق"، ليس عضوا في "حزب الله" رغم أنه يعتبر مقربا منه، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ليست لحزبه أو لطائفة وإنما لكل لبنان واللبنانيين بمعزل عن أي خصومات واختلافات وهذا واجب الوزير".

وتابع "نصرالله": "خلال المفاوضات تحدثنا عن إمكانية أن يكون وزير الصحة غير حزبي وهذا ما كانت عليه الأمور لأن وزير الصحة اليوم ليس ضمن التشكيلات الحزبية لحزب الله وهنا نحن قدمنا مصلحة البلد على أي شيء آخر"... "أثير كلام حول وزارة الصحة واستخدام إمكاناتها، بالنسبة لحزب الله نؤكد أن مال الدولة هو للدولة وللشعب اللبناني ولا يجوز التصرف بالمال خارج دائرة القانون بالإضافة إلى الموانع الأخلاقية والشرعية لذلك".

وأردف: "أي مال عام يجب أن يصرف في موارد محددة ولا يجوز لأي أحد أن يتصرف خارج الضوابط القانونية والأخلاقية والشرعية وهذه ضمانة ذاتية في حزب الله وأيضا يمكن إجراء التفتيش فيها ونحن يهمنا أن نقدم تجربة شفافة في هذا المجال.. ويمكن أن نساعد من أموالنا لإنجاح ودعم مشاريع وزارة الصحة".

واعتبر الأمين العام لـ"حزب الله" أنه يجب أن يكون من أولويات وزارة الصحة "ملف الاستشفاء للبنانيين وتخفيض كلفة الدواء على الدولة والمواطن وتسهيل وصول الدواء إلى الناس".

ورحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لكنها أبدت قلقها حيال تولي "حزب الله" حقيبة خدمية في تلك الحكومة. 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده "تشعر بالقلق" من تولي "حزب الله" حقيبة وزارية خدمية في الحكومة، لكنه رحب بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة "سعد الحريري"، وأثنى على جهود القيادات اللبنانية لتخطي العقبات التي كانت قائمة.

وتوصلت القوى السياسية في لبنان، مساء الخميس، إلى تشكيلة حكومية تضم جميع الفصائل السياسية، تقدم بها "الحريري" إلى رئيس البلاد "ميشال عون" بعد أكثر من 8 أشهر من المشاورات والتعثر.

وحاز "حزب الله" على 3 وزارات في الحكومة التي ضمت 30 وزيرا هي "الشباب والرياضة"، و"الصحة"، و"شؤون مجلس النواب".

واختار "حزب الله" لمنصب وزير الصحة "جميل جبق" الذي لا ينتمي إلى الحزب، وباختيار وزير الصحة يتجاوز "حزب الله" الدور الهامشي الذي كان يتولاه في الحكومات السابقة؛ إذ إن للوزارة رابع أكبر ميزانية في جهاز الدولة.

وأعلن "الحريري" عقب مراسم التوقيع على التشكيلة الوزارية في القصر الجمهوري بالعاصمة بيروت، أن أول اجتماعات الحكومة، سيعقد السبت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نصر الله حزب الله وزارة الصحة اللبنانية أمريكا لبنان