تايلاند تؤجل الفصل بقضية تسليم العريبي للبحرين إلى أبريل

الاثنين 4 فبراير 2019 09:02 ص

حددت محكمة تايلندية أبريل/نيسان المقبل لعقد جلسة استماع بشأن طلب تسليم لاعب كرة القدم البحريني "حكيم العريبي" إلى المنامة حيث يواجه حكما بالسجن.

وأدين "العريبي" بتخريب مركز للشرطة في البحرين، وحُكم عليه غيابيا بالسجن عشرة أعوام، لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفات ويقول إنه كان يشارك في مباراة مذاعة تلفزيونيا في نفس وقت تخريب المركز.

وفر "العريبي" من بلاده في 2014 وحصل على وضع لاجئ في أستراليا.

وقالت محاميته "نادتاسيري برجمان" إن المحكمة أمهلت فريق الدفاع حتى الخامس من أبريل/نيسان لتقديم وثائق الاعتراض على تسليمه، وحددت 22 أبريل/نيسان موعدا لجلسة الاستماع الأولية للشهود وعرض الأدلة.

وقالت "برجمان" لـ"رويترز"، قبل جلسة الإثنين: "لا يساورنا القلق بشأن القانون لأننا نملك دليلا يظهر أنه لا ينبغي إعادته إلى البحرين".

وأثارت القضية مناشدات من رئيس وزراء استراليا، والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لكي تطلق تايلاند سراح "العريبي" وتعيده لأستراليا على أساس مخاوف من احتمال تعرضه للتعذيب في البحرين التي تسعى لتسلمه.

وكان السفير الأسترالي المكلف لدى تايلاند "ألان ماكينون" في استقبال "العريبي"، هو ودبلوماسيون من 13 دولة، على الأقل، لدى وصوله إلى محكمة تايلاندية يوم الاثنين مرتديا زي السجن بلونه البني الفاتح ومكبل القدمين.

ويقول "العريبي" إنه سيواجه الاضطهاد والتعذيب إذا تم تسليمه للبحرين.

وألقت السلطات القبض على "العريبي" في نوفمبر/تشرين الثاني أثناء قضائه شهر العسل (إجازة الزواج) في تايلاند، بموجب مذكرة من الشرطة الدولية (إنتربول) بناء على طلب من البحرين لكن الإنتربول ألغت المذكرة في وقت لاحق.

وقبل أيام، ناشدت زوجة لاعب كرة القدم البحريني رئيس وزراء تايلاند عدم ترحيله إلى بلاده خشية تعرضه للتعذيب، مطالبه بإعادته إلى أستراليا، التي منحته حق اللجوء.

وقالت الزوجة، الأربعاء، في خطاب مفتوح إلى رئيس الوزراء "برايوث تشان-أوتشا" إن زوجها إذا تم ترحيله إلى البحرين فسيعود ليواجه "السجن والتعذيب وربما الموت. رجاء ساعد زوجي. لا أريد أن أفقده".

وفي الأسبوع الماضي، قدم ممثل ادعاء تايلاندي طلب تسليم من البحرين إلى المحكمة، قائلا إنه أظهر أن "العريبي" ارتكب مخالفة جنائية وبالتالي ينبغي تسليمه.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن "العريبي" تعرض للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب أنشطة شقيقه السياسية خلال انتفاضة الربيع العربي في 2011. وتنفي السلطات البحرينية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

تايلاند حكيم العريبي البحرين أستراليا