المعارضة السورية تقترح نشر 10 آلاف مقاتل شرق البلاد

الثلاثاء 5 فبراير 2019 06:02 ص

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، أن رئيس "تيار الغد" السوري "أحمد الجربا" عرض على مسؤولين أمريكيين وأتراك ورئيس إقليم كردستان السابق "مسعود بارزاني" نشر نحو 10 آلاف مقاتل عربي وكردي في "المنطقة الأمنية" شمال شرقي سوريا.

وأوضحت المصادر أن مسؤولين أمريكيين وأتراك و"بارزاني" دعموا اقتراح "الجربا" بنشر بين 8 و12 ألف مقاتل من "قوات النخبة" التابعة له ومن "البيشمركة" التي تضم مقاتلين أكرادا وسوريين تدربوا في إقليم كردستان، وإمكانية توفير دعم جوي أمريكي للقوة من قاعدة "عين الأسد" غربي العراق ومن قاعدة التنف جنوب شرقي سوريا، وفقا لـ"الشرق الأوسط".

في المقابل، شكك قياديون في "الوحدات" في إمكانية نجاح هذا المقترح وواصلوا محادثاتهم مع موسكو ودمشق للوصول إلى ترتيبات بعد انسحاب أمريكا. 

واقترحت روسيا، من جهتها، تفعيل "اتفاق أضنة" السوري - التركي.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة على عدد من المبادئ المعلقة بإقامة "منطقة أمنية" شمال شرقي سوريا، بعد الانسحاب الأمريكي منها، وسط تمسك واشنطن بقاعدة التنف للحد من نفوذ إيران.

يشار إلى أن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الانسحاب من سوريا، فاجأ أيضا حلفاءه في أوروبا الذين سبق وأن استجابوا لدعوته في ربيع العام الماضي، وزادوا مستوى الانخراط العسكري و"المشاركة في تحمل العبء"، بإرسال قوات خاصة لتقاتل مع ألفي جندي أمريكي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتشكك روسيا بجدية في الانسحاب الأمريكي، وتقديم طلب خطي بتسلم قائمة بأمكنة وكمية السلاح الثقيل والقواعد الأمريكية شرق سوريا، وجدول زمني لخروجها أو تفكيكها أو تدميرها.

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا الأكراد تركيا المنطقة الأمنية

دانفورد: نحتاج إلى تدريب 60 ألف مقاتل لضبط أمن الشمال السوري