مصدر دبلوماسي: 8 دول تؤيد عودة سوريا للجامعة العربية

الثلاثاء 5 فبراير 2019 09:02 ص

كشف مصدر دبلوماسي، الثلاثاء، أن لبنان والجزائر والعراق وتونس ومصر والسودان والإمارات العربية المتحدة والبحرين تؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وإثر الاجتماع الوزاري العربي – الأوروبي، في بروكسل؛ للتشاور وتبادل الآراء حول مستقبل سوريا، مساء الإثنين، أوضح المصدر أن هذه الدول تتبنى موقفا إيجابيا من عودة مقعد النظام السوري إلى الجامعة، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

يأتي ذلك رغم إبلاغ مصر لفرنسا بأن "القاهرة لا تؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية بقمة تونس المقررة في مارس/آذار المقبل"، باعتبار أن نظام دمشق لم تقدم أي حلحلة سياسية تسمح بمكافأته، وفقا لما نقلته صحيفة "الحياة" عن مصادرها.

ويرى مراقبون أن الموقف المصري يشي بأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ربما تتم، ولكن بعد قمة تونس.

وعلق مجلس جامعة الدول العربية، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011، عضوية سوريا نتيجة لضغوط قادتها الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حملت حكومة "بشار الأسد" المسؤولية عن مقتل مدنيين.

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفّضت علاقاتها مع حكومة "الأسد"، لكن دعوات عدّة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.

وأعادت الإمارات افتتاح سفارتها في دمشق ديمسبر/كانون الأول الماضي، فيما قام الرئيس السوداني "عمر البشير" بزيارة لدمشق، في ذات الشهر، التقى خلالها "الأسد"، في زيارة هي الأولى لرئيس عربي منذ اندلاع الأزمة السورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا لبنان الجزائر العراق تونس مصر السودان الإمارات البحرين جامعة الدول العربية

عمرو موسى يتوقع عودة سوريا إلى الجامعة العربية قريبا