الإفطار ليس أهم وجبة في اليوم ولن يساعدك في إنقاص الوزن

الثلاثاء 5 فبراير 2019 01:02 ص

منذ سنوات ونحن نسمع أن الإفطار أهم وجبة في اليوم وسر فقدان الوزن، ولكن هناك بحثا جديدا ينفي هذه الأسطورة، بل ويقول إن تفويت الإفطار قد يكون جيدا لك.

فقد وجدت الدراسة أن تناول وجبة إفطار دسمة لا يساعد الناس على تقليل تناول الطعام في آخر اليوم كما يشاع، حيث يزيد كم السعرات الحرارية في المجمل كل يوم، وقالت كبيرة مراجعي الدراسة: "يجب ألا نغير النظام الغذائي ليشمل تناول وجبة الإفطار من أجل إنقاص الوزن، افعل ما يناسبك."

لكنها أشارت أيضا إلى أنه لا توجد نصيحة واحدة تناسب الجميع فيما يخص الإفطار، فبعض الناس يحبونه والبعض الآخر لا.

وتوصلت الأدلة الجديدة إلى أن تناول وجبة الإفطار يميل إلى الإضافة للسعرات الحرارية الكلية للشخص وزيادة الوزن بشكل عام.

وقال مؤلف الدراسة الذي يتناول هو نفسه وجبة الإفطار: "كل فرد لديه عملية استقلاب فريدة، ومجموعة من الجينات والميكروبات المعوية المختلفة للغاية، ويتفاعل بشكل مختلف مع الطعام، لا توجد إرشادات قياسية كأنها كتاب مقدس، وإنما عليك أن تجرب بنفسك لتعرف الأفضل لجسمك".

وحقق الباحثون في 13 تجربة أجريت خلال العقود الثلاثة الماضية، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار انتهى بهم المطاف إلى تناول حوالي 260 سعرة حرارية أكثر في اليوم، وكان الناس الذين تخطوا وجبة الإفطار أخف وزنا بحوالي رطل من أولئك الذين تناولوها.

وعلى الرغم من أن الكتاب أشاروا إلى تفاوت التجارب، إلا إنهم قالوا إن تناول وجبة الإفطار ليس استراتيجية مفيدة لفقدان الوزن على ما يبدو.

هذا ما دفع أخصائية تغذية لأن تقول أن هذه الدراسة تطمئن من يتخطون وجبة الإفطار، بأن هذا لا يفسد الريجيم الخاص بهم، ولكن إذا كنت جائعا في الصباح أو ستقوم بالتمارين، فعندها يصعب تخطيه، ولكن احرص على الكميات المعتدلة.

  كلمات مفتاحية

الإفطار فقدان الوزن