بعد المنع لسنوات.. غزة تعلن إنهاء ترتيبات موسم العمرة

الثلاثاء 5 فبراير 2019 05:02 ص

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الثلاثاء، أنها أنهت كافة تفاصيل ملف العمرة مع الجهات المختصة في مصر، من أجل إعادة تفعيل خروج الفلسطينيين من القطاع باتجاه السعودية لأداء العمرة، وذلك بعد نحو 5 سنوات من التعطل.

وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان رسمي، إن "وفد الوزارة المكون من وكيلها ومدير عام الحج والعمرة، والذي توجه لمصر قبل أيام لاستكمال ترتيبات ملف موسم العمرة لغزة، سيعود اليوم إلى قطاع غزة، بعد أن أنهى كافة التفاصيل المتعلقة بالعمرة مع الجهات المصرية".

وأكدت وزارة الأوقاف في غزة، أنه تم إكمال كافة الترتيبات والاتفاقيات الخاصة بملف العمرة، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان عن بدء تسيير رحلات العمرة رسميا، من خلال الطرق الرسمية بالوزارة في الفترة القادمة، بحسب "عربي 21".

وكان وزير الأوقاف بالسلطة الفلسطينية "يوسف ادعيس"، قد هدد بإفشال موسم العمرة بقطاع غزة مجددا، حيث قال، في بيان قبل يومين، إن "الوزارة فوجئت بخبر تردد في وسائل الإعلام يقول إن أشخاصا قد توجهوا من قطاع غزة إلى مصر، بادعاء أنهم من وزارة الأوقاف الأمر الذي تنفيه الوزارة جملة وتفصيلا".

وشدد على أن "الادعاء بغير ذلك سيؤدي إلى إفشال موسم العمرة مرة أخرى".

يشار إلى أن السلطات المصرية أبدت موافقتها المبدئية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على إعادة تسيير رحلات لأداء مناسك العمرة من قطاع غزة بعد سنوات من المنع والحرمان.

ومنذ عام 2014 منعت السلطات المصرية معتمري غزة من أداء مناسك العمرة دون إبداء الأسباب، الأمر الذي ألحق أضرارا مادية كبيرة بمكاتب الحج والعمرة التي تنظم الرحلات، وكبدها خسائر فادحة.

ويبلغ عدد المواطنين المسجلين للسفر لأداء مناسك العمرة أكثر من 20 ألف معتمر، ولم يتمكنوا من أداء مناسك العمرة على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + عربي21

  كلمات مفتاحية

غزة عمرة السعودية مصر مناسك العمرة قطاع غزة مكة المكرمة السلطة الفلسطينية