مصدر مصري يؤكد انعقاد القمة العربية الأوروبية بموعدها

الثلاثاء 5 فبراير 2019 05:02 ص

قال مصدر دبلوماسي مطلع بالقاهرة، الثلاثاء، إن القمة العربية الأوروبية ستعقد في موعدها بالرابع والعشرين من فبراير/شباط الجاري، بمدينة شرم الشيخ المصرية، رغم الخلافات بين الجانبين العربي والأوروبي حول جدول أعمال القمة والزعماء الحاضرين لها.

ووفقا لمصادر أوروبية، يتركز الخلاف حول وجود حرج من جانب بعض قادة الاتحاد الأوروبي في الجلوس على طاولة واحدة مع كل من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، والرئيس السوداني "عمر البشير، بسبب أزمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" وكون الرئيس السوداني مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية.

ولفت المصدر المصري إلى إن التنسيق جاري مع الجانب الأوروبي لوضع جدول الأعمال، والذي ستركز على توسيع مجالات التعاون وتعزيز الشراكة في مختلف المجالات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ".

وأضاف أن "اختلاف مواقف الدول الأوروبية فيما بينها تجاه قضايا المنطقة حال دون الخروج بموقف أوروبي موحد تجاه أزمات المنطقة في سوريا وليبيا واليمن والقدس والتمسك بقرارات الأمم المتحدّة ذات الصِّلة، والتي وافقت عليها الدول الأوروبية بصفتهم أعضاء في الأمم المتحدة كمخرج من هذا المأزق".

أزمة البشير وبن سلمان

 

وأنهى وزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الأوروبي، الإثنين، اجتماعا في بروكسل دون التوصل إلى اتفاق بشأن جدول أعمال قمة ثنائية يُتوقع أن تُعقد بين الطرفين في شرم الشيخ بمصر يومي 24 و25 فبراير/شباط الجاري.

تلقي دعوات

 

وفي السياق ذاته قالت الرئاسة العراقية في بيان صحفي إن رئيس الجمهورية تلقى دعوة رسمية من الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" لحضور مؤتمر القمة العربية الأوربية.

كما تسلم الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبد العزيز" دعوة من الرئيس المصري لحضور المؤتمر، خلال استقباله الإثنين، السفير المصري لدى موريتانيا "أحمد سلامة".

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الأوروبية شرم اشيخ مصر السيسي العراق موريتانيا