صحف الخليج تبرز قروض السعودية واستثمارات قطر

الأربعاء 6 فبراير 2019 04:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، عن مدير مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية "فهد السيف" قوله إن بلاده تخطط لاقتراض 118 مليار ريال (31 مليار دولار) هذا العام لتغطية جزء من عجز الميزانية المتوقع عند 131 مليار ريال.

واهتمت الصحف، بإعلان "قطر للبترول" و"إكسون موبيل"، المضي قدما في مشروع باستثمارات قدرها 10 مليارات دولار، لتوسعة محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس.

ولفتت الصحف، إلى إفراج مصرف الإمارات المركزي، عن 496 مليون دولار، مملوكة لمجموعة استثمارية كويتية، كان بنك "نور" التابع لحكومة دبي، قد جمدها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وأشارت الصحف إلى إيفاد أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مبعوثا إلى السعودية، يحمل رسالة خطية إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، استمرار الدولة على نهجها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد، والقضاء عليه، وردع كل من تسول له نفسه التعدي على المال العام واستباحة حرمته والعبث به. (الشرق الأوسط)

كشفت وسائل إعلام هندية، تفاصيل جولة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، تبدأ في الـ16 من الشهر الحالي، إلى باكستان وماليزيا ثم الهند. (سبق)

قال مجلس الوزراء السعودي، إن جولة أولى من مشاورات سياسية انطلقت مع ألمانيا، بعد أشهر قليلة من إنهاء قطيعة دبلوماسية بين البلدين. (الرياض)

قال مدير مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية "فهد السيف" إن بلاده تخطط لاقتراض 118 مليار ريال (31 مليار دولار) هذا العام لتغطية جزء من عجز الميزانية المتوقع عند 131 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلنت النيابة العامة السعودية، إعداد مشروع لمواجهة تعسف بعض الرجال في الولاية وإهمالهم لها من خلال الصلاحيات النظامية في تحريك الدعاوى الجزائية. (عكاظ)

بدأت غرف التجارة والصناعة في مناطق السعودية ومحافظاتها حصر المستخلصات المتأخرة للمقاولين لدى الوزارات والجهات الحكومية ورفعها إلى لجنة "سداد". (الوطن)

تستعد "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" بحلول منتصف ليلة الثلاثاء، لإطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS1"، الذي تم تصنيعه بالتعاون مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية. (الرياض)

الإمارات

ترأس بابا الفاتيكان "فرنسيس"، أول قداس بابوي في شبه الجزيرة العربية، باستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، ضمن زيارته إلى الإمارات، لتعزيز الحوار بين الأديان. (الإمارات اليوم)

تخطط إمارة دبي، إلى إنفاق ملياري درهم (545 مليون دولار)، لبناء مدينة تجارة إلكترونية حرة، تتيح للشركات الأجنبية الملكية الكاملة. (الخليج)

قررت إمارة أبوظبي، تمديد أجل بقيمة 20 مليار دولار، كانت قدمته إلى إمارة دبي منذ سنوات، وكان مستحقا دفعه الشهر المقبل، بما يعكس استمرار الأزمة الاقتصادية التي تضرب دبي، حسب ما نقلت "رويترز". (الشرق)

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن مواطناً بريطانياً يدعى "علي عيسى أحمد"، اعتقل في الإمارات، بسبب ارتدائه قميص منتخب قطر، خلال إحدى مباريات بطولة كأس آسيا 2019. (العرب)

شهد التبادل التجاري بين دمشق وأبوظبي قفزة كبيرة خلال الأشهر العشر الأولى من عام 2018، متجاوزا 45 مليون دولار. (البيان)

ضخت البنوك العاملة بالإمارات (60 بنكاً)، قروضاً وتسهيلات جديدة للقطاع الخاص، بقيمة 44 مليار درهم، خلال العام الماضي، ليرتفع رصيد الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص، بنسبة 4% إلى 1.13 تريليون درهم بنهاية 2018. (الاتحاد)

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية، عن مناولتها 71.4 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) عبر محفظة أعمالها العالمية خلال العام الماضي، مسجلة زيادة سنوية في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 1.9%. (الإمارات اليوم)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطيّة إلى رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، تتصل بالعلاقات الثنائيّة وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

أعلنت "قطر للبترول" و"إكسون موبيل"، المضي قدما في مشروع باستثمارات قدرها 10 مليارات دولار، لتوسعة محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس. (الراية)

أصدر مصرف قطر المركزي، أذونات خزينة لآجال 3 و6 و9 أشهر، بلغت قيمتها نحو 600 مليون ريال. (الشرق)

افتتحت الخطوط الجوية القطرية، 25 وجهة جديدة خلال 2018، رغم ظروف الحصار. (العرب)

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة "ماتياس شمالي"، إن مساعدات قطر المالية لميزانية البرامج في المنظمة الدولية ساعدت في استمرار تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، وسد جزء من العجز المالي لها. (الشرق)

قالت منظمة العفو الدولية، إنه قبل أقل من 4 سنوات على انطلاق بطولة كأس العالم 2022، تخاطر السلطات القطرية بمخالفة الوعود التي قطعتها على نفسها من أجل التصدي لعملية الاستغلال العمالي الواسع النطاق لآلاف العمال الأجانب. (الاتحاد)

كشفت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، النقاب عن شراكة باسم "كأس العالم فيفا قطر 2022 ذ.م.م."، لتتولى مهام تنظيم أول بطولة كأس عالم لكرة القدم في الوطن العربي. (الراية)

الكويت

تواصل عناصر من القوات المسلحة الكويتية والمصرية، تنفيذ أنشطة وفعاليات التدريبات المشتركة "الصباح 1" و"اليرموك 4"، بالتزامن في نطاق المياة الإقليمية والقواعد الجوية للكويت. (الحياة)

تبدأ إدارة شؤون الانتخابات في الكويت، غداً ولمدة 10 أيام، بدء استقبال طلبات المرشحين للانتخابات التكميلية في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة. (الراي)

حذر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية "هاشم هاشم"، من تأثر معروض النفط العالمي سلبا هذا العام بفعل تراجعات كبيرة في صادرات الخام من فنزويلا. (الأنباء)

واصلت ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية، نموها لتبلغ في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي 914 مليون دينار مقارنة بــ716 مليوناً، وبنسبة نمو 27.7%. (القبس)

البحرين

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، عمق العلاقات التي تجمع مملكته مع الأردن، وما تشهده من تطور دائم وتنسيق مشترك على مختلف المستويات. (أخبار الخليج)

كشف سفير جمهورية إيطاليا لدى البحرين "دومينيكو بيلاتو"، عن زيادة في حجم التبادل التجاري بين البحرين وإيطاليا بنسبة 10%، مؤكداً أن الألمنيوم يأتي في مقدمة المنتجات التي تصدرها البحرين إلى إيطاليا. (الوطن)

تحتضن العاصمة البحرينية المنامة، مؤتمر "فينتك" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يجمع خبراء لاستشراف مستقبل المنطقة، وسيناقش مواضيع بارزة مثل العملات الرقمية والمعاملات البنكية والذكاء الصناعي. (الشرق الأوسط)

عمان

ترأس سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، اجتماع مجلس الوزراء، وأبدى ارتياحه لما تبذله الحكومة وسائر مؤسسات الدولة من جهود في مواصلة مسيرة التنمية الشاملة. (عمان)

شدد سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، على أهمية الخطط التنموية ودورها في إيجاد المزيد من مجالات الاستثمار، وأشاد بدور المركز الوطني للتشغيل في توفير فرص العمل. (الشبيبة)

نفذ الجيش السلطاني العماني، ممثلاً في عناصر من لواء المشاة (11) بمشاركة مدفعية سلطان عمان، ومظلات سلطان عمان، وهندسة قوات السلطان المسلحة، البيان العملي للتمرين المشترك العماني الأمريكي "وادي النار"، بمشاركة وحدات من المشاة الأمريكية. (الرؤية)

شؤون خليجية

أوفد أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مبعوثا إلى السعودية، يحمل رسالة خطية إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان". (الأنباء)

كشفت شبكة CNN، أن الأسلحة التي قدمتها واشنطن للسعودية والإمارات لدعمهما في حرب اليمن انتهى بها المطاف إلى يد تنظيم "القاعدة" وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران. (الشرق)

أفرج مصرف الإمارات المركزي، عن 496 مليون دولار، مملوكة لمجموعة استثمارية كويتية، كان بنك "نور" التابع لحكومة دبي، قد جمدها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017. (الراي)

بحث ممثلون عن الحكومة الشرعية اليمنية والميليشيات الحوثية في اجتماع "اتفاق الأسرى"، الذي احتضنته العاصمة الأردنية عمّان برعاية الأمم المتحدة، تبادل كشوف بأسماء نحو 2000 معتقل وأسير بين الجانبين. (الحياة)

شؤون عربية

أعلن السفير الأمريكي لدى العراق "دوغلاس سيليمان"، أن بلاده لديها 5 آلاف عسكري يعملون بالشراكة مع الحكومة العراقية لتدريب قوات الأمن العراقية وتأهيلها. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، عن اجتماع عقد في بيروت مؤخراً، حضره زعيم تحالف "سائرون" العراقي "مقتدى الصدر"، وزعيم "حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، وقائد "فيلق القدس" الإيراني "قاسم سليماني"، توسط خلاله الأخير في الخلاف حول تولي "فالح الفياض" حقيبة الداخلية في حكومة "عادل عبدالمهدي". (الشرق الأوسط)

وافقت اللجنة العامة في مجلس النواب المصري، بأغلبية تجاوزت ثلثي أعضائها، على مشروع التقرير الخاص بطلب تعديل بعض مواد الدستور. (الحياة)

أظهر تقرير للبنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجي للبلاد في الربع الأول من العام المالي الجاري 2018-2019 بقيمة 486.8 مليون دولار، خلال الفترة من أول يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2018. (الشرق الأوسط)

حمّل رئيس المكتب التنفيذي السابق في ليبيا ورئيس تحالف القوى الوطنية "محمود جبريل"، اتفاق "الصخيرات"، مسؤولية تعميق الأزمة الليبية، وشدد على ضرورة حضور جميع الأطراف الفاعلة على الأرض الملتقى الوطني الجامع، الذي تعد له البعثة الأممية في البلاد للانتقال إلى الانتخابات الرئاسية والنيابية. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

اقتراض عجز الميزانية قطر للبترول إيسكون موبيل الغاز الطبيعي مصرف الإمارات المركزي

الإمارات تعتقل بريطانيا ارتدى قميص قطر بكأس آسيا