طالبان من موسكو: لا نعتزم السيطرة على الحكومة

الأربعاء 6 فبراير 2019 06:02 ص

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية "شير محمد عباس ستانكزاي"، أن الحركة لا تسعى للسيطرة على الحكومة، كما أنها حريصة على تكريس حقوق النساء، مشترطا الحصول على ضمانات دولية لإنجاز المصالحة.

جاء ذلك في كلمة له الثلاثاء، أمام مؤتمر غير رسمي يعقد في العاصمة الروسية موسكو، ويضم ممثلي "طالبان" وسياسيين أفغاناً بهدف مناقشة أبعاد المصالحة الأفغانية.

وأكد "ستانكزاي" على أن "إنهاء الاحتلال مسؤولية الأفغان جميعاً، وبعد إنهاء الاحتلال لا تعتزم طالبان السيطرة على الحكومة، بل إنها ستعمل مع كافة الأطياف الأفغانية لتأسيس نظام يشمل جميع الأفغان، وعلى أساس الشريعة الإسلامية".

وشدد على أن الحركة ليس لها أجندة أجنبية، فهي تقاوم الاحتلال منذ عقدين وتقاتل من أجل البلاد، مؤكدا على أن إقامة دولة إسلامية حق مشروع لها ومن أجلها تقاتل وتتفاوض من خلال مكتبها السياسي في الدوحة.

وأكد أيضاً على مطالب وصفها بـ"التمهيدية والضرورية" لعملية السلام، من بينها حصول الحركة على "ضمانات دولية"، وعلى سحب قيادات "طالبان" من القائمة السوداء، والإفراج عن المعتقلين، ووقف الحملات الإعلامية ضد الحركة.

وقال إن الدستور الحالي "عقبة في سبيل المصالحة"، وإن هناك تعارضا بين مواد الدستور، فضلا عن أنه "يُنقض من قبل كبار المسؤولين في الحكومة الحالية، بل حكومة الوحدة الوطنية أسست بخلاف الدستور الأفغاني".

مشاركة الحكومة

في المقابل، شدد بعض المشاركين في المؤتمر على ضرورة "مشاركة الحكومة في مثل هذه المؤتمرات في المستقبل"، مبرزين أن الحكومة "أحد جوانب المعضلة الأفغانية، وبالتالي غيابها ليس في مصلحة المصالحة والشعب".

والثلاثاء أيضاً، قال الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، إنه لا يمكن إبرام اتفاق سلام بين حركة "طالبان" والولايات المتحدة دون مشاركة حكومته، باعتبارها "صانع القرار".

وحكومة "غني" مستبعدة حتى الآن من محادثات السلام الجارية بين مفاوضين من "طالبان" ومبعوثين أمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان موسكو الدوحة إقامة دولة إسلامية أفغانستان