السفير الأمريكي في بغداد: لدينا 5 آلاف عسكري بالعراق

الأربعاء 6 فبراير 2019 06:02 ص

كشف السفير الأمريكي لدى بغداد، "دوغلاس سيليمان" أن بلاده لديها 5 آلاف عسكري في العراق يعملون بالشراكة مع الحكومة المحلية بالبلاد.

وقال "سيليمان"، في رسالة بمناسبة انتهاء مهمته، إن "العراق أحرز تقدماً خلال فترة العامين ونصف العام الماضية، على رغم صعوبة رؤية ذلك التقدم في خضم ضجيج السياسة".

وأوضح "سيليمان" أنه "بناء على طلب الحكومة العراقية وبالتعاون الكامل مع بغداد ما زال هناك أكثر من 5 آلاف جندي أمريكي يواصلون العمل بالشراكة مع قوات الأمن العراقية في قواعدهم، لتقديم المشورة وتدريبهم للدفاع عن حدود العراق".

وأشار إلى أن "التحالف الذي يضم 74 دولة و5 منظمات دولية درب أكثر من 190 ألفا من ضباط الشرطة والجنود العراقيين".

وأضاف أنه "مع تراجع تنظيم الدولة الإسلامية تحَسن الوضع الأمني في بغداد ومناطق أخرى من العراق تحسناً ملحوظاً، ومن خلال جهود الحكومة العراقية والولايات المتحدة وشركاء دوليين آخرين عاد أكثر من 4 ملايين نازح عراقي إلى ديارهم".

وتابع: "علاقاتنا الاقتصادية في نمو مستمر، ونعمل بجد لتعزيز التجارة والاستثمار بين العراق والولايات المتحدة، ففي الشهر الماضي تعاونت السفارة مع الحكومة العراقية وغرفة التجارة الأمريكية لجلب أكثر من 50 شركة أمريكية إلى العراق لإقامة شراكات تجارية واستثمارية جديدة".

وأردف: "في ظل كل هذا التقدم أرى فرصاً لا حدود لها للعراق في المستقبل، فالعراق بلد غني، ولديه وفرة من النفط والغاز والمياه والأراضي الصالحة للزراعة، ويمتلك العراق شرائح من المتعلمين الأذكياء الذين يعملون بجد، وأيضاً يحظى العراق بدعم الولايات المتحدة وعشرات الدول الأخرى، التي ترغب في رؤيته يتحول إلى بلد مستقل وديمقراطي ومزدهر وذي سيادة".

وقال السفير الأمريكي في رسالته الوداعية إن "هناك تحديات يواجهها العراق، بينها أنه بحلول عام 2025 سيدخل مليون شاب عراقي سوق العمل كل عام، في الوقت الذي لم تعد فيه الحكومة قادرة على توفير فرص العمل لكل من يحتاج إليها، فضلاً عن أن فصائل مسلحة خارجة عن سيطرة الدولة فرضت سيطرتها على العديد من مناطق البلاد".

وحذر من أن "تنظيم الدولة الإسلامية يسعى إلى زرع الخوف بين العراقيين من خلال الهجمات الإرهابية. وأيضاً، فإن البيروقراطية والفساد وعدم الوضوح بالإجراءات تعوق سعي رجال الأعمال لتوسيع مشاريعهم في العراق وخلق وظائف جديدة".

وأضاف "سيليمان": "يجب على العراق أن يحمي سيادته من خلال تأمين حدوده وبناء قوات أمنية تأتمر بأمر الحكومة وحدها".

وختم بالقول: إن "البعض يريد أن يكون لدى العراق صديق واحد فقط، لكن الولايات المتحدة تريد أن يكون للعراق مئة من الأصدقاء، وأن يختار الأفكار والممارسات التي تصبُ في مصلحةِ أمن العراق ومجتمعه واقتصاده، وسيكون أمام العراقيين في الفترة المقبلة خيارات مهمة، أتمنى أن تختاروا العراق في كل مرة".

وينظم الاتفاق الاستراتيجي علاقات بغداد وواشنطن في مختلف المجالات خاصة العسكرية والاقتصاية، بما فيها الوجود العسكري الأمريكي الحالي بقاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار (غربي العراق).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحكومة العراقية السفير الأمريكي في العراق تنظيم الدولة الإسلامية