رئيس وزراء أستراليا يبدى انزعاجه من حبس العريبي

الأربعاء 6 فبراير 2019 09:02 ص

أعرب رئيس وزراء أستراليا "سكوت موريسون" الثلاثاء، عن انزعاجه من رؤية لاعب كرة القدم اللاجئ البحريني "حكيم العريبي" محبوسا في تايلاند، لافتا إلى أنه "أبلغ رئيس وزراء تايلاند بأن هذه مسألة تؤخذ بجدية في أستراليا".

وقال "موريسون" إنه "منزعج" من رؤية "العريبي" مكبلا بأغلال في قدميه، لدى وصوله إلى محكمة في بانكوك الإثنين. والتي مددت حبسه شهرين.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" التلفزيونية عن "موريسون" قوله: "أعتقد أن ذلك كان مخيبا للآمال للغاية وأعلم أنه أزعج العديد من الأستراليين، وقد ذكرت رئيس وزراء تايلاند بشكل لائق أن الاستراليين يتعاطفون معه بشدة".

وقال رئيس وزراء تايلاند "برايوث تشان-أوتشا" الثلاثاء، إن حكومته لا يمكنها التدخل في إجراءات المحكمة، مضيفا للصحفيين "لا تتعجلوا النتائج بشأن الحكم ولا تسيسوا الأمر".

وقال وزير خارجية تايلاند "دون برامودويناي"، إن على "أستراليا والبحرين التفاوض للتوصل إلى حل"، مضيفا "لسنا معنيين في هذا الأمر وهي مسألة يتعين أن تتحدث بشأنها الدولتان".

وتابع: "إذا لم تتوصلا لحل فإن تايلاند مستعدة للوساطة. وأنا على ثقة من أن المسألة لن تصعد لكن في الوقت الراهن سيظل العريبي في رعاية السلطات التايلاندية".

وأدين "العريبي" بإتلاف مركز للشرطة في بلده عام 2014، وحكم عليه بالسجن 10أعوام غيابيا، لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفات قائلا إنه كان يلعب في مباراة مذاعة على الهواء في ذلك الوقت.

وألقت السلطات التايلاندية القبض على "العريبي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أثناء قضائه شهر العسل (إجازة الزواج) في تايلاند، بموجب مذكرة من الشرطة الدولية (إنتربول) بناء على طلب من البحرين لكن الإنتربول ألغت المذكرة في وقت لاحق.

والأسبوع الماضي، ناشدت زوجة لاعب كرة القدم البحريني رئيس وزراء تايلاند عدم ترحيله إلى بلاده خشية تعرضه للتعذيب، مطالبه بإعادته إلى أستراليا، التي منحته حق اللجوء.

وقالت الزوجة، الأربعاء الماضي، في خطاب مفتوح إلى رئيس الوزراء "برايوث تشان-أوتشا" إن زوجها إذا تم ترحيله إلى البحرين فسيعود ليواجه "السجن والتعذيب وربما الموت. رجاء ساعد زوجي. لا أريد أن أفقده".

الأسبوع الماضي، قدم ممثل ادعاء تايلاندي طلب تسليم من البحرين إلى المحكمة، قائلا إنه أظهر أن "العريبي" ارتكب مخالفة جنائية وبالتالي ينبغي تسليمه.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن "العريبي" تعرض للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب أنشطة شقيقه السياسية خلال انتفاضة الربيع العربي في 2011. وتنفي السلطات البحرينية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العريبي تايلاند أستراليا حكيم العريبي البحرين