تقارير: واشنطن تعهدت بسحب نصف قواتها من أفغانستان بأبريل

الأربعاء 6 فبراير 2019 12:02 م

كشف مسؤولون بحركة "طالبان" الأفغانية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت خلال محادثات جرت في الآونة الأخيرة، بسحب نصف قواتها من أفغانستان بنهاية أبريل/نيسان المقبل.

جاء ذلك في تقرير أوردته وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، نقلا عن مسؤولين بحركة "طالبان" التي أرسلت وفدا لموسكو لإجراء محادثات مع الفصائل الأفغانية الأخرى برعاية روسية.  

والشهر الماضي، أجرت واشنطن محادثات سلام مع حركة "طالبان" في قطر انتهت بمؤشرات على حدوث تقدم صوب سحب آلاف القوات الأجنبية من أفغانستان وإنهاء حرب مستمرة منذ أكثر من 17 عاما.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن مسؤول كبير قوله إن حركة "طالبان" تسعي لسحب كافة القوات الأجنبية من أفغانستان خلال أشهر.

وذكرت الوكالة أن حركة "طالبان" تواصل مباحثاتها مع معارضي حكومة الرئيس "أشرف غني" المدعوم من الولايات المتحدة، في محادثات في موسكو.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن "شير محمد عباس ستانيكزاي"، الذي يرأس وفد "طالبان" في موسكو صرح للصحفيين هناك، بعد اجتماع مع فصائل أفغانية أخرى: "هذه هي الخطوة الأولى.. سوف نستمر في المستقبل على أمل أن يتم تحقيق السلام يوما ما في أفغانستان".

وتسيطر "طالبان" التي تغلب عليها عرقية البشتون، أقوى العرقيات في جنوب وشرق البلاد، على مناطق واسعة من الريف الأفغاني وتجمع فيها الضرائب وتدير المحاكم وتسيطر على التعليم.

وبالنسبة لكثير من سكان الريف المحافظ في أفغانستان يوفر حكم "طالبان" استقرارا يرحب به السكان وتناسب عقوباتها الصارمة وقيودها المشددة على النساء التقاليد السائدة في كثير من المناطق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفغانستان الولايات المتحدة الأمريكية خفض القوات الأمريكية حركة طالبان مفاوضات السلام موسكو شهر أبريل