السعودية تفرج عن المرداسي.. واتهامات لآل الشيخ بفبركة إدانته

الأربعاء 6 فبراير 2019 03:02 ص

كشف الرئيس السابق للجنة حكام كرة القدم بالسعودية "مرعي العواجي" عن انتهاء توقيف الحكم الدولي "فهد المرداسي" بعد 8 أشهر من اعتقاله على خلفية اتهام مزعوم بطلب رشوة قبل تحكيمه لنهائي كأس الملك بين فريقي الاتحاد والفيصلي، والذي أقيم بمدينة جدة في 12 مايو/أيار الماضي.

وعبر حسابه بتويتر، عبر "العواجي" عن سعادته بعودة "المرداسي" إلى منزله، في وقت تداول فيه مغردون صورة للحكم الدولي يظهر فيها بصحبة أطفاله بعد الإفراج عنه.

وقبيل مونديال كأس العالم في روسيا، صيف العام الماضي، فاجأ الاتحاد الجميع بشطب الحكم الدولي البارز وسجنه وحرمانه من نشاط كرة القدم مدى الحياة، بدعوى أنه راسل رئيس نادي الاتحاد "حمد الصنيع" قبل نهائي كأس الملك عبر تطبيق "واتس آب" طالبا منه الحصول على مبلغ مادي مقابل مساعدة فريقه للفوز في المباراة.

وبعد مرور أيام على قرار الاتحاد السعودي، خرج تسجيل صوتي مثير للجدل، منسوب لأحد أقرباء "المرداسي" ينفي فيه التهم الموجهة للحكم الدولي جملة وتفصيلا.

وقال المتحدث في التسجيل إن "المرداسي" ممنوع من الحديث لأي شخص، في إشارة إلى أنه محتجز، وقال إنه لا يمكنه الدفاع عن التهم الموجهة ضده، نافيا بشكل قاطع رواية طلب الرشوة التي أعلنها الاتحاد السعودي لكرة القدم.

فيما ترددت اتهامات، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لرئيس هيئة الترفيه الحالي، ورئيس الهيئة العامة للرياضة السابق "تركي آل الشيخ" بـ"فبركة" قضية "المرداسي"، باعتبار أن تفاصيل قضيته غير منطقية، ولم يتم فيها السماح بالاستماع لدفاع المدعى عليه.

وأكد حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر"، أن الحكم الدولي السعودي اعتقل بسبب إبداء رفضه لتدخل "آل الشيخ" بنتيجة مباراة الاتحاد والفيصلي في نهائي كأس الملك 2018.

وتساءل ناشطون عن جدوى طلب "المرداسي" رشوة من رئيس ناد تراكمت عليه الديون خلال السنوات الماضية، قبل أسابيع فقط من توجهه إلى موسكو لإدارة مباريات من كأس العالم، التي سيتقاضى فيها أكثر من 2500 يورو عن كل مباراة يديرها، إضافة إلى مكافأة تصل قيمتها إلى 55 ألف يورو.

وبعد نحو شهر من أزمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، وتحديدا في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نشرت صحيفة "الوطن" السعودية نبأ عاجلا مفاده أن النيابة العامة أعلنت براءة الحكم الدولي البارز وإغلاق قضيته والسماح له بمزاولة مهنته، إلا أن "آل الشيخ" علق على ذلك، عبر "تويتر"، بالتأكيد على أن "المرداسي مدان.. ولا مكان له في التحكيم".

وأضاف "آل الشيخ": "لا أعرف سبب الإشاعة، لكن من الواضح أن هناك من يصطاد في الماء العكر (..) هناك من يريد إثارة الشارع الرياضي وهم معروفون".

 

 

 

 

وتزامن تعليق "آل الشيخ" مع بيان نشره الحساب الرسمي للهيئة العامة للرياضة، عبر "تويتر"، جاء فيه أنه "لا صحة لما يثار حول براءة فهد المرداسي"، مؤكدة أنه "مدان ويخضع للإجراءات المتبعة من الجهات المعنية".

ولم يصدر أي بيان من الاتحاد السعودي لكرة القدم حول سبب إطلاق سراح "المرداسي" أخيرا، وما إذا كانت قد تمت تبرئته من التهم الموجهة له أم لا.

  كلمات مفتاحية

السعودية فهد المرداسي تركي آل الشيخ موسكو كأس العالم مرعي العواجي

بعد غياب 18 شهرا.. السعودي المرداسي يطلب العودة لإدارة المباريات