وزير الدفاع القطري يتقلد أرفع وسام فرنسي

الأربعاء 6 فبراير 2019 03:02 ص

كرمت فرنسا وزير الدفاع القطري الذي يزور باريس حاليا على رأس وفد عسكري بتقليده أحد أرفع الأوسمة العسكرية في البلاد، والذي يعود تاريخه إلى عهد "نابليون بونابرت".

وفاجأت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "محمد العطية" بتقليده وسام "جوقة الشرف" من رتبة قائد، وفق بيان لوزارة الدفاع القطرية، الأربعاء.

وأوضح البيان أن التكريم، الذي أقيم في مقر وزارة الدفاع الفرنسية، جاء تقديرا لجهود وزير الدفاع القطري، حيث تصمنت مراسم التكريم كذلك مأدبة عشاء على شرف الوزير والوفد المرافق له.

ويعتبر هذا الوسام أعلى تكريم رسمي في فرنسا، حيث أنشأه القائد الشهير "نابليون بونابرت"، الذي شغل منصب القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 مايو/أيار 1802، وينقسم إلى 5 رتب: فارس، وضابط، وقائد، وقائد عظيم، والصليب الأكبر وهي الأرفع.

وعقب مراسم التكريم، اجتمع الوزير القطري مع وزيرة الجيوش الفرنسية، وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات الدفاعية والعسكرية.

حضر التكريم والاجتماع كل من سفير قطر لدى فرنسا "علي بن جاسم آل ثاني"، والملحق العسكري القطري في باريس؛ العميد الركن "محمد مبارك الشهواني"،  وعدد من منتسبي القوات المسلحة القطرية.

ومنذ زيارة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" إلى فرنسا في سبتمبر/أيلول 2017، شهدت العلاقات بين الدوحة وباريس تطورا ملحوظا، خاصة في مجالي الأمن والدفاع، اللذان يمثلان ركيزة التعاون بين البلدين، حيث وقعا في ديسمبر/كانون الأول 2017، عدة صفقات عسكرية بقيمة إجمالية تقدر بـ12 مليار يورو، كما نفذا العام الماضي سلسلة تمارين مشتركة عسكرية في مختلف المجالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا وزير الدفاع وسام