الولايات المتحدة تؤكد استمرارها في محاربة الدولة الإسلامية

الأربعاء 6 فبراير 2019 04:02 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، نظراءه في التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى تجديد الالتزام بالقضاء على التنظيم نهائيا، قائلا: "يجب أن نهزم الدولة الإسلامية هزيمة نكراء وأبدية وأن لا نوفر لهم ملاذات آمنة".

وأكد "بومبيو" خلال مؤتمر لوزراء خارجية التحالف الدولي في العاصمة الأمريكية، الأربعاء، أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية المعركة بالنسبة لواشنطن.

وقال إن "الانسحاب من سوريا يمثل مرحلة جديدة لمعركة قديمة وسياساتنا واستراتيجياتنا لم تتغير".

وأضاف "بومبيو":  "تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يمثل سببا للاضطرابات وتهديدا مباشرا في المناطق التي يسيطر عليها ويجب مهاجمة شبكاته للقضاء على قدراتها"، لافتا إلى أنه يجب أن تكون إحدى دول التحالف مستعدة لاستقبال ومعاقبة المحاربين الأجانب ( عناصر التنظيم القادمين من الدول الغربية). 

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، دون تحديد موعد زمني، بحجة أنه بالفعل تم القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وهو القرار الجاري تنفيذه بالفعل رغم معارضات واسعة داخلية وخارجية.

والإثنين، حذر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) من أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يمكن أن يعود خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهرا، موضحا أن التنظيم يواصل جذب العشرات من المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق كل شهر، كما يحصل على تبرعات خارجية مستمرة.

وفي سياق متصل، أشار وزير الخارجية الأمريكي خلال الاجتماع أنه يجب سحب كل القوات المدعومة من إيران في سوريا والتوصل إلى حل سياسي.

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران أمريكا التحالف الدولي داعش تنظيم الدولة الإسلامية المقاتلين الأجانب