رفع الحظر السوداني عن البضائع والسلع المصرية

الأربعاء 6 فبراير 2019 04:02 ص

أعلنت السلطات السودانية رفع الحظر المفروض على البضائع والسلع المصرية بشكل رسمي.

وقال متحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة السودانية إنه "في حالة مخالفة السلع والمنتجات للمواصفات والاشتراطات الصحية وقوانين البلاد سيتم إيقافها وعدم السماح بدخولها".

وأشار إلى أنه "يمكن لأي شخص لديه سجل تجاري أن يستورد سلعا ومنتجات من مصر".

وأوضح أن "عمليتي الاستيراد والتصدير ستكون عبر الشركات وأسماء الأعمال المسجلة تجاريا فقط".

وتشهد العلاقات المصرية السودانية تقاربا ملحوظا خاصة في ظل دعم نظام الرئيس المصري"عبدالفتاح السيسي" للرئيس السوداني "عمر البشير" في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط نظامه، منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وزار "البشير" القاهرة أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، والتقى "السيسي" الذي جدد دعمه لنظام "البشير" في مواجهة الاحتجاجات الشعبية هناك.

وفي مايو/أيار 2017، قرر رئيس الوزراء السوداني "بكري حسن صالح" فرض حظر على دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها لمصر.

وجاء ذلك حينها على وقع الخلافات بين البلدين في عدد من القضايا، أبرزها المثلث الحدودي المتنازع عليه (حلايب وشلاتين) و"سد النهضة" الإثيوبي" والتقارب السوداني مع كل من قطر وتركيا.

وقالت الحكومة السودانية حينها إن القرار جاء بناء على توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السلع المصرية المثلث الحدودي حلايب وشلاتين عمر البشير عبدالفتاح السيسي