المدعي العام التايلندي يرفض الإفراج عن عريبي بكفالة

الخميس 7 فبراير 2019 04:02 ص

أكد مكتب المدعي العام التايلاندي، الأربعاء، أنه سيرفض أي طلب للإفراج بكفالة عن لاعب كرة القدم البحريني السابق "حكيم العريبي"، اللاجئ الى أستراليا والموقوف في بانكوك منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، وتطالب بلاده بتسلمه.

وكانت السلطات التايلاندية قد أوقفت "العريبي" بعد وصوله الى بانكوك لتمضية إجازة مع زوجته في 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بناء على طلب مقدم من البحرين.

وغادر "العريبي" (25 عاما) الى أستراليا في مايو/أيار 2015، ونال وضع لاجئ في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وهو يواجه حكما غيابيا بالسجن لعشرة أعوام أصدرته محكمة بحرينية في يناير/كانون الثاني 2018، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة.

ويؤكد اللاعب أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض للاعتداء.

وبعد يومين من تمديد تايلاند فترة احتجاز "العريبي"، قال المدير العام للإجراءات الدولية في مكتب المدعي العام "تشاتشوم أكابين" للصحفيين: "عندما تنظرون الى الاحصائيات المتعلقة بالأجانب في ما يخص الاجراءات القانونية، فإنهم يدفعون الكفالة ولا يمثلون أمام المحكمة".

وشدد على أن رفض مبدأ الكفالة "لا يرتبط بحكيم فقط".

وكان اللاعب السابق قد مثل أمام المحكمة، الإثنين، مناشدا السلطات التايلاندية عدم تسليمه للمنامة.

وأثار اقتياده الى قاعة المحكمة حافي القدمين والأصفاد حول كاحليه، انتقادات واسعة لاسيما في أستراليا.

ووافقت السلطات التايلاندية، الأسبوع الماضي، على دراسة طلب قدمته البحرين لتسليم اللاعب على خلفية اتهامه بالقيام بأعمال تخريبية، وأحيلت القضية على محكمة جنائية في بانكوك، وسط إدانة كبيرة من منظمات تدافع عن حقوق الانسان، بالاضافة الى تدخل الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم من أجل إيجاد حل لهذه القضية.

والأربعاء، واصلت السلطات الأسترالية الضغط على نظيرتها التايلاندية.

وقال رئيس الوزراء "سكوت موريسون" للصحفيين في ملبورن إنه بعث برسالتين الى نظيره التايلاندي "برايوث تشان أو تشا"، مشددا على أنه "ذُهل" من الطريقة التي مثل بها "العريبي" أمام المحكمة، الإثنين.

وقال "موريسون": "لقد راسلته (المسؤول التايلاندي) مرة ثانية لأني كنت مصدوما من (طريقة) مثول حكيم للاستماع الى شهادته. أعتقد أن هذا الأمر مزعج للغاية واعتقد أنه أزعج الكثير من الأستراليين".

وأضاف: "أذكر باحترام كامل رئيس الوزراء التايلاندي بأن الأستراليين يشعرون بانزعاج كبير تجاه هذا الأمر، انزعاج قوي جدي".

ويؤكد "العريبي" أنه يخشى التعرض للتعذيب او حتى الى القتل في حال عودته الى بلاده.

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (ومركزه لندن)، أوقف "العريبي" في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة "آل خليفة" السنية الحاكمة، والنشاط السياسي لشقيقه.

والأسبوع الماضي، ناشدت زوجة لاعب كرة القدم البحريني، رئيس وزراء تايلاند عدم ترحيله إلى بلاده خشية تعرضه للتعذيب، مطالبه بإعادته إلى أستراليا، التي منحته حق اللجوء.

وقالت الزوجة، الأربعاء الماضي، في خطاب مفتوح إلى رئيس الوزراء "برايوث تشان-أوتشا" إن زوجها إذا تم ترحيله إلى البحرين فسيعود ليواجه "السجن والتعذيب وربما الموت. رجاء ساعد زوجي. لا أريد أن أفقده".

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

تايلاند البحرين أستراليا حكيم عريبي مدعي عام كفالة