"دبلوماسية تويتر".. بديل أمريكي لحوار غائب مع الفلسطينيين

الخميس 7 فبراير 2019 08:02 ص

قرر "جيسون غرينبلات" أحد مسؤولين كلفهما الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بوضع خطة لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، الرد على انتقادات القادة الفلسطينيين الذي يرفضون التحاور مع واشنطن، بتغريدات على "تويتر".

وكان "ترامب" كلف "غرينبلات" و"جاريد كوشنير" صهره ومستشاره بهذه المهمة المستحيلة. ويلتزم الرجلان تكتما شديدا ولم يتسرب أي شيء تقريبا عن خطتهما التي يتم التأكيد باستمرار أن إعلانها وشيك وأرجئ مرات عدة.

وما يعقد مهمتهما هو أنه منذ اعتراف "ترامب" بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" نهاية 2017، ترفض السلطة الفلسطينية برئاسة "محمود عباس" التحدث إلى الإدارة الأمريكية؛ لأنها لم تعد تعتبرها وسيطا محايدا.

وفي سلسلة أخيرة من التغريدات، رد "غرينبلات"، الأربعاء، على الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية، "نبيل أبو ردينة"، الذي رأى أنه لا سلام ممكنا "بدون اتفاق مع الشعب الفلسطيني".

وكتب "غرينبلات":  "حسنا السيد نبيل، نحن متفقون على أمر: لا سلام بلا اتفاق. نبذل جهودا شاقا من أجل ذلك. أنتم لا تفعلون شيئا. لا يمكنكم القول إنكم تريدون السلام وتحاولون في الوقت نفسه تقويض كل فرصة لاتفاق".

وهذا التعليق جاء بعد تغريدات أخرى منذ الجمعة.

إذ رد المبعوث الأمريكي على "أبو ردينة" وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات" وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة "حنان عشراوي"، متوجها إليهم في بعض الأحيان بأسمائهم الأولى، حول قضايا متنوعة من تعليق المساعدات الأمريكية إلى المستوطنات الإسرائيلية ومصير القدس وقطاع غزة.

وعبر هذه التغريدات "تخاطب" الولايات المتحدة السلطة الفلسطينية. وقال "غرينبلات" إن "الفرق الوحيد هو أننا نتحدث الآن عن هذه القضايا علنا على تويتر، بشكل يسمح للرأي العام بفهم مواقف كل منا".

وعبر عن ارتياحه لهذه "الشفافية" من أجل "الرد على كل تضليل ينشره بعض القادة الفلسطينيين".

ورحب "غرينبلات" رجل القانون الذي كان قريبا من "ترامب" قبل أن يصبح رئيسا، بأوائل المقالات التي تنشر تغريداته.\

وفي مواجهة هذه الرسائل القصيرة، دانت "حنان عشراوي" ما أسمته بـ"دبلوماسية تويتر" التي تشكل "انتصارا للعقول المحدودة". وقالت في تغريدة على "تويتر" إن "تغريدة لا يمكن إطلاقا أن تحل محل تحاور حقيقي بحثا عن حلول حقيقية".

ورد "غريبلات" أن "بابي يبقى مفتوحا إذا كانت السلطة الفلسطينية تريد التحدث".

وأضاف: "انتم وصائب وكل زملائكم مرحب بكم دائما (كتبت بالأحرف الكبيرة) للقائي في البيت الأبيض من اجل مناقشة الأمور شخصيا".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا. القضية الفلسطينية غرينبلات ترامب البيت الأبيض. عريقات عشراوي أبوردينة