أول رئيس لإيران: الخميني خان مبادئ الثورة

الخميس 7 فبراير 2019 10:02 ص

اتهم "أبوالحسن بني صدر"، أول رئيس إيراني، "الخميني"، بخيانة مبادئ الثورة الإيرانية بعد وصوله إلى السلطة عام 1979، مشيرا إلى أن ذلك ترك شعور بالمرارة الشديدة وسط بعض من عادوا منتصرين معه إلى طهران.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها "رويترز" مع "بني صدر" بمنزله في فرساي خارج باريس حيث يعيش منذ عام 1981.

ويعد "بني صدر" (85 عاما) أحد معارضي حكام طهران الدينيين، منذ أن تم عزله من منصبه وهرب إلى الخارج عام 1981.

وروي "بني صدر" وهو يستعيد الذكريات كيف كان قبل 40 عاما في باريس مقتنعا بأن الثورة الإسلامية لزعيم ديني ستمهد الطريق للديمقراطية وحقوق الإنسان بعد حكم الشاه.

وقال: "عندما كنا في فرنسا تبنى الخميني كل ما قلناه له، ثم أعلن أن ما قلناه في حكم ايات القران دون أي تردد".

وأضاف: "كنا على يقين (آنذاك) أن هناك التزاما قاطعا من زعيم ديني وأن كل هذه المبادئ ستتحقق لأول مرة في تاريخنا".

وتابع "بني صدر" متحدثا عن "الخميني": "كانت فرنسا مفترق طرق للأفكار والمعلومات، ولهذا اختارها بعد أن رفضت الكويت استقباله... عندما كان في فرنسا كان يؤيد الحرية. كان يخاف ألا تصل الحركة إلى مبتغاها وأن يضطر للبقاء هناك".

وأضاف: "لم يتغير (الخميني) إلا عندما هبط درجات السلم من الطائرة في إيران... تمكن رجال الدين منه ورسموا له مصيرا جديدا هو الديكتاتورية التي نراها اليوم".

وروى "بني صدر" كيف ذهب لمقابلة "الخميني"، الذي أصبح معروفا بلقب الزعيم الأعلى في مدينة قم بعد بضعة أشهر من العودة من فرنسا ليشكو إليه ضغوط السلطات الدينية من أجل إجبار النساء على ارتداء النقاب. وقال إن ذلك تعارض مع الوعود التي قطعها على نفسه في باريس، مؤكدا أن من حق النساء الاختيار.

وعن رد "الخميني"، أوضح: "قال لي إن الأمور التي ذكرها في فرنسا كانت ملائمة، لكنه ليس ملزما بكل ما نطق به هناك، وإنه سيقول العكس لو شعر أن ذلك ضروري".

وأضاف: "كانت تلك لحظة مريرة جدا جدا".

وعلى صعيد أخر، حذر "بني صدر" من أن مساعي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لتركيع طهران من خلال العقوبات الاقتصادية ستؤدي إلى نتائج عكسية وتضر بالمواطنين العاديين في إيران، وفي الوقت نفسه تعزز النظام القائم.

وقال: "إذا ترك ترامب إيران لحالها فسترون أن النظام أضعف كثيرا جدا مما يتصور أحد. ولسنا بحاجة لثورة جديدة".

  كلمات مفتاحية

إيران أبو الحسن بني صدر الخميني ترامب الثورة الإيرانية

السفارة الأمريكية ببغداد تهاجم النظام الإيراني وتصفه بـ"الفاسد"