عريقات: واشنطن تتبنى مواقف اليمين المتطرف بإسرائيل

الخميس 7 فبراير 2019 12:02 م

اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، الإدارة الأمريكية الحالية بتبني مواقف اليمين المتطرف في (إسرائيل).

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "عريقات" للإذاعة الفلسطينية الرسمية، اليوم الخميس.

وقال "عريقات" إن الولايات المتحدة عطلت الليلة الماضية إصدار بيان من مجلس الأمن الدولي يدين أو ينتقد تصرف (إسرائيل) بشأن عدم التجديد لقوات مراقبة دولية في الخليل في الضفة الغربية.

وأضاف أن ذلك يأتي "ضمن العهد الجديد للإدارة الأمريكية بتصميمها على تبني جميع مواقف اليمين المتطرف الاسرائيلي وفرض وإملاء الحل وفق رؤيتهم".

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة مغلقة لبحث تداعيات قرار (إسرائيل) عدم التجديد لقوات مراقبة دولية في الخليل من دون صدور بيان أو قرار بشأن ذلك.

واتهم "عريقات" واشنطن بأنها "تمارس ضغوطا على الشعب الفلسطيني يوميا بسبب صموده أمام محاولة تصفية قضيته الوطنية".

وقال إن الولايات المتحدة تسعى على الصعيد الدولي إلى أمرين، الأول معاقبة كل دولة صوتت وتقف إلى جانب فلسطين في المنظمة الأممية، والآخر محاولة فرض حل إقليمي عبر تغيير مبادرة السلام العربية التي أطلقت عام 2002.

وأضاف أن "كل ذلك سيقود إلى الفشل، لأننا كفلسطينيين وعرب نرفض تغيير مبادرة السلام العربية، وأن أي تطبيع مع الجانب الإسرائيلي من قبل أي عربي الآن هو طعنة في الظهر واستباحة للدم الفلسطيني".

وأنهت (إسرائيل) عمل بعثة مراقبة دولية في الخليل نهاية الشهر الماضي، وهو ما قوبل بتنديد فلسطيني.

وكان قد تم نشر بعثة المراقبين في الخليل بموجب اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين تم التوصل إليه بعد مذبحة الحرم الإبراهيمي فبراير/شباط 1994 عندما قتل مستوطن إسرائيلي 29 فلسطينيا، بإطلاق النار عليهم بينما كانوا يصلون داخل الحرم الإبراهيمي في المدينة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين منظمة التحرير الفلسطينية الولايات المتحدة اليمين المتطرف إسرائيل عريقات مبادرة السلام